le12.ma: وكالات

 

يعاني الكثيرون من الانكسار المتكرر لشاشات هواتفهم المحمولة، الأمر الذي يتسبب بخسائر مادية كبيرة في بعض الأحيان، خصوصا إذا كان الهاتف من النوعيات الفاخرة المرتفعة الثمن.

يستخدم أغلب حاملي الهواتف حاليا، شاشات الحماية لتأمين طبقة سميكة تقي الشاشة الأصلية، لكن الارتطام المترافق مع “الحظ السيء”، قد يجعل من الفعالية معدومة، والحظ السيء في أيامنا هذه “حدث ولا حرج”.

لكن علماء يؤكدون أنه في القريب العاجل عند سقوط هاتفك النقال “لن يسقط قبلك معه”، لأنهم طوروا شاشات “ذاتية الشفاء” تستطيع من خلالها رمي جهازك كما تشاء.

وقام باحثون من جامعة كونكورديا بالعمل على تطوير آلية فريدة للشفاء الذاتي بهدف حماية الشاشات من الانكسار، حيث من الممكن أن يحدث بحثهم ثورة في عالم تصنيع أجهزة المحمول.

وأنشأ الفريق شبكات بوليمر ذاتية الشفاء من خلال طرق تركيبية بسيطة للغاية. أظهرت المواد المطورة نتائج ممتازة في درجة حرارة الغرفة، بحسب المقال المنشور في مجلة “phys “.

ويقول بوثانا غاندي نيليبالي، المؤلف المشارك في الورقة: “يمكن لهذه المواد إصلاح الأضرار والشقوق بسرعة بسبب آلية الشفاء الذاتي”.

ويتابع الباحث: “ونتيجة لذلك، توفر هذه المواد الوقت والمال للمستهلكين مع إطالة عمر المواد المستخدمة وتقليل العبء البيئي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *