طلحة جبريل

قرأت باهتمام كتاب “حرب النهر” من تأليف ونستون تشرشل رئيس الحكومة البريطانية الذي قاد بلاده أثناء الحرب العالمية الثانية. 

كتاب ممتع، كتب بلغة إنجليزية فاخرة.

أهمية الكتاب أنه يروي جزءاً من تاريخ وطن، إذ كتب تشرشل ذكرياته وارتساماته عن الحروب الاستعمارية عندما كان جندياً في الجيش البريطاني.

ما يحفز على قراءة الكتاب أن تشرشل كان آنذاك ايضاً مراسلاً عسكرياً  لصحيفة “مورنغ بوست” ظني أن تشرشل يستحق أطروحة جامعية تتناول كتاباته الصحافية وأيضاً رسوماته، خاصة قصة اللوحات التي رسمها في فندق”المامونية” بمراكش في عام 1943، وكان قد أعجب بالمدينة الحمراء ووصفها للرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت قائلاً ” مراكش واحدة من أجمل الأمكنة في العالم”.

تنسب إلى تشرشل الكثير من الْأَقْوَالِ الَّتِي أَصْبَحَتْ مِنْ الْحكْمِ، لكن قبل الإشارة لبعضها، أنقل لكم عنه هذه الواقعة الطريفة.

يقول تشرشل إنه انتقل مرة بسيارة أجرة إلى مقر إذاعة “بي بي سي” لإجراء حوار، وكان يرتدي قبعة ونظارات سوداء تفادياً لفضول الناس حيث كان يروقه أحياناً الإنتقال بسيارة أجرة وعدم استعمال سيارته الرسمية. 

عندما وصل إلى المقر طلب من سائق السيارة انتظاره في حدود أربعين دقيقة حتى يقله مجدداً عندما ينهي حواره الإذاعي، لكن السائق أعتذر قائلاًجبري “لا أستطيع، لأنني أرغب في الاستماع إلى حوار تبثه بي بي سي مع ونستون تشرشل” وهو ما يدل أن السائق لم يتعرف على هوية زبونه.

يقول تشرشل “اندهشت وكنت سعيداً لرغبة الرجل في الاستماع لحديثي ، وقدمت له عشرة جنيهات استرلينية (ضعف القيمة المفترضة) دون أن أكشف له عن هويت، فقال له السائق “سأنتظر لساعات إذا اقتضى الحال حتى تعود، وليذهب تشرشل وحديثه إلى الجحيم”.

يقول تشرشل معقباً” المال يفعل الكثير، يمكن شراء الشرف بالمال، والأسر تتشتت بسبب المال، الأصدقاء يختصمون بسبب المال، بل إن بعض الناس يرتكبون جرائم قتل من أجل المال”.

مؤكد أن استنتاج تشرشل كان صائباً.

 أقول لكم بشأن المال وضعت لنفسي قاعدة واضحة ، مفادها كالتالي “لا علاقة لي بالمال، كما أنه لا علاقة له بي”.  

اخترت لكم بعض أقوال تشرشل أختم بها:  

*أعظم درس في الحياة أن نعرف أنه حتى الحمقى يكونون على حق في بعض الأحيان.

*كثيرون ارتقوا سلم المجد إما على أكتاف أصدقائهم، أو على جماجم أعدائهم.

* مستعد أن أتحالف مع الشيطان من أجل بلادي.

*تبدأ هيبة الدولة من الجندي الذي يقف في الشارع. 

*المدخن الشره الذي يقرأ الكثير عن أخطار التدخين سيقلع يوماً عن القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *