*جواد مكرم

بينما خرج الآلاف من الأساتذة المتعاقدون، اليوم الخميس إلى الاحتجاج  في شوارع الرباط، للمطالبة بإسقاط نظام التعاقد في التعليم الذي أقرته الحكومات السابقة والإدراج في سلك الوظيفة العمومية، سارع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى دعوة النقابات إلى وزارته.

وذكر مصدر جريدة Le12.ma عربية، أن الوزيروجه الدعوة للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية للاجتماع في لقاء أولي ينعقد غدا الجمعة 15 أكتوبر 2021 بعد الزوال بمقر الوزارة“. دون أن يقدم تفاصيل أكثر.

بيد أن مصدر نقابي أكد أن اللقاء، لا يكتسي طابعًا تفاوضيًا بقدر ما هو من أجل تعرف الوزير على ممثلي المركزيات النقابية، وبسط مقاربته في تدبير الملفات المطلية لنساء ورجال التعليم، بمن فيهم ملفأساتذة التعاقد“.

وتابع أن النقابات التعليمية خاصة و أسرة التعليم عامة تعقد آمالا كبيرة على هذه الحكومة من أجل تصحيح أخطاء سابقتها التي أجهزت على عدد من مكتسبات، منها على سبيل الذكر لا الحصر ما سمي بإصلاحنظام التقاعد الذي حرم الفوج المقبل على اليوم على التقاعدمن الاستفادة من نفس إمتيازات متقاعدي التعليم قبل إقرار هذا القانون.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد خاطب النقابات خلال مناقشة البرنامج الحكومي، أمس الأربعاء في مجلس المستشارين، قائلًا: “الحكومة تعتبر النقابات شريك أساسي“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *