المصطفى الحروشي 

 

تكريسًا لتوهج الاباء والروائيين المغاربة في مختلف دوراتها، توج ثلاثة مغاربة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورة  2021 ، التي تبلغ قيمة جوائزها 635 ألف دولار أميركي.

ويتعلق الأمر ، بالروائي، محمد الداهي، عن دراسته النقدية “سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر”، و يحيى بن الوليد عن دراسته النقدية “مرايا التمدين والتهجين في الرواية العربية الجديدة “المغرب… مِثالا”،و يونس أوعلي  عن روايته “أحلاّس، ذاكرة أليمة المدى”.

وتمنح الجائزة، وفق ما جاء على الموقع الالكتروني لموقع “كتارا”، للفائزين ضمن فئات خمس هي (الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، والدراسات وتشمل البحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة والرواية القطرية).

وأطلقت “المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” جائزة “كتارا للرواية العربية” سنة 2014، وتشرف المؤسسة على إدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة خاصة لإدارة الجائزة.

وتهدف الجائزة، حسب ما أورده الموقع الرسمي، إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب ورفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

ويتولى منظمو الجائزة ترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.