le12.ma

أن تمتلك شخصية قوية يعني أنّك شخص مميز قادر على جذب وكسب محبة كل الناس من حولك، أمّا إذا كنت تمتلك شخصية خجولة فهذا يعني أنك لا تستطيع أن تنشِئ علاقات صداقة وزمالة مع الآخرين، كما أنّ نظرتك السلبية لذاتك تجعلك تحتقر نفسك وهذا ما يدفعك للانعزال والعيش وحيداً إلى آخر العمر، ولأننا نريد أن تتمتع بشخصية قوية سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من خجلك.

أولاً: عزّز ثقتك بنفسك

من الأسباب الرئيسية للخجل انعدام الثقة في النفس لذلك يجب أن تستعيد ثقتك من خلال تثقيف نفسك والاطّلاع على آخر ما توصل له العلم والتكنولوجيا، ستتمكّن بفضل الثقافة من الحديث مع الناس وإدارة الحوار والمشاركة في النقاشات دون الشعور بالخجول ومع الوقت ستنجح في اكتساب قوة الشخصية.

ثانياً: اقرأ كتب عن تنمية الذات

يمكنك أن تستعين بكتب التنمية البشرية فهي تتناول كيفية تنمية الذات وتطوّر المهارات الشخصية لتحقيق النجاح، يمكنك مثلاً أن تقرأ كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء، العادات السبع للناس الأكثر فاعلية، قوّة عقلك الباطن ستجد في هذه الكتاب ما يساعدك في التخلّص من الخجل واكتساب القوة.

ثالثاً: تصرّف كما لو أنّك قوي الشخصية

بالتأكيد هناك شخصية قوية في ذهنك تعتبرها مثالك الأعلى فاحرص على تقليدها في تصرّفاتها، سلوكها، تفكيرها، سيشجعك هذا على التخلّص من عقدة خجلك وستنطلق بكل قوّة للتواصل مع الناس والتعبير عن رأيك بحرية لتتمكّن في النهاية من اكتساب القوة.

رابعاً: تعلّم طرق التواصل مع الناس

من الضروري أن تتعلّم كيف تختار المواضيع الملائمة للحوار، وكيف تنتقي الجمل والعبارات المناسبة، وكيف تستمع وتنصت جيداً، وكيف تستخدم لغة جسدك خلال التواصل، إضافة لتعلّمك قواعد الاتيكيت، إتقانك للأمور السابقة سيجعلك أكثر معرفة في آلية التواصل مع الناس لتتخلّص من خجلك تماماً.

خامساً: حفّز نفسك بالعبارات الإيجابية

حتى تنجح في التخلّص من خجلك نهائياً حاول أن تحفّز نفسك ببعض العبارات الإيجابية كأن تردد أنا غير خجول، أنا سأتخلص من خجلي، أنا قوي الشخصية، أنا شجاع وجريء، ردّد هذه العبارات على مدار اليوم وقم بكتابتها على ورقة وعلّقها في كل غرف منزلك حتى تتذكرها أكثر.

سادساً: اهتم بمظهرك الخارجي

إذا كنت تعاني من إعاقة جسدية أو تشوّه ما حاول أن تصحّح الخطأ، سيُعزّز هذا ثقتك بنفسك ولن تشعر بالخجل أبداً، واحرص أيضاً على الاهتمام بإطلالتك أي ارتدِ الملابس الأنيقة والعصرية، اختر تسريحة شعر مناسبة، اعتني برونق بشرتك، ضع العطور الفواحة، كل هذه الأمور ستجعلك أقل خجلاً وأكثر قوة وثقة في النفس.

سابعاً: خالِط الناس الإيجابيين

كلام الناس السلبي ونقدهم الجارح قد يكون هو السبب وراء شعورك بالخجل، لذا لا تكترث لهم واحرص على مخالطة الإيجابيين فقط فهم أكثر الناس تقديراً لمواهبك وقدراتك وبالتأكيد سيساعدونك حتى تتخلص من خجلك، وسيدعمون مسيرة تقدّمك حتى تصبح صاحب شخصية قوية وناجحة على كل الأصعدة.

ثامناً: تعّلم هوايات ومهارات جديدة

إن تعلّم الهوايات يخلق لك فرصة التعرّف على أناس جدد تتشابه معهم في الميول والاتجاهات، وهذا ما يساعد على تقوية شخصيتك والتخلّص من الخجل تدريجياً، لذا احرص على تعلم هويات ومهارات جديدة كالعزف وتصميم الأزياء وكرة السلة والرسم وركوب الخيل وغيرها من الأنشطة.

الخجل شعور طبيعي لكن عندما يزيد عن حده الطبيعي هنا يجب التخلص منه لذا ستعن عزيزي بالنصائح السابقة حتى تقوي شخصيتك، وتتخلص من الخجل إلى الأبد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *