le12.ma

تعتزم مختلف النقابات التعليمية ذات التمثيلية والتنسيقيات الوطنية الفئوية، بحسب ما أعلنت، خوض إضراب وطني عامّ بعد غد الخميس، مع تنظيم مسيرة احتجاجية.

وستنطلق المسيرة في الساعة الحادية عشرة صباحا (تنطلق من أمام الموارد البشرية في اتجاه وزارة الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة) احتجاجا على “تماطل” الوزارة في الاستجابة للملف المطلبي للشغيلة التعليمية والنزيف الذي تشهده المنظومة التربوية التكوينية نتيجة القرارات الانفرادية للسلطة التربوية في مجمل القضايا الإستراتيجية داخل القطاع”.

وأكدت النقابات، في بلاغات، مجموعة من المطالب الموجهة لوزارة التربية الوطنية والحكومة، أهمّها تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 وإخراج نظام أساسي جديد منصف يسدّ ثغرات ونقائص النظام الحالي وإلغاء التعاقد وإنصاف عدة فئات متضررة، أبرزها ضحايا النظامين، الإدارة التربوية، أساتذة الزنزانة 9، ملحقو الإدارة والاقتصاد، أطر التوجيه، المفتشون، والدرجة الجديدة للفئات المحرومة منها (أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي).

يشار إلى أن “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” كانت أول الداعين إلى الإضراب، قبل تلتحق بها “التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية حاملي الشهادات”. ثم بدأت النقابات تلتحق بالإضراب الوطني، وكانت أول نقابة أعلنت ذلك الجامعة الوطنية للتعليم -التوجه الديمقراطي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل. ثم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قبل أن تلتحق النقابات الأخرى بالإضراب الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *