le12.ma – وكالات

اعتبرت صحيفة “الإسبانيول” الإسبانية أن أكبر فائدة سيجنيها المغرب من تزويد بريطانيا بالكهرباء، هو اعتراف الاخيرة بمغربية الصحراء، على منوال الموقف الذي اتخذته السلطات الأمريكية في عهد الرئيس ترامب، كما سيمكن من خلق نحو 10 آلاف وظيفة غير مباشرة، و2000 وظيفة دائمة للمواطنين المغاربة.

وكان المغرب والمملكة المتحدة، قد وضعا اللمسات الأخيرة على محطة الطاقة الريحية ومحطة الطاقة الشمسية، لسحب الكهرباء عبر أربع كابلات بحرية بطول 3800 كيلومتر، مقابل 25 مليار دولار.

وفي هذا الإطار نشرت صحيفة “dailymail” البريطانية، تقريرا مطولا حول المشروع غير المسبوق، الذي سيمكن المملكة من إمداد بريطانيا، بالطاقة الخضراء النظيفة، بهدف حل أزمة الطاقة المستقبلية في البلاد.

وأشار تقرير الصحيفة البريطانية الى أن المشروع المسمى “Xlinks Morocco-UK” لنقل الطاقة سيمر تحت سطح البحر، وهو خط نقل الطاقة الأطول في العالم، وسيوصل كهرباء النظيفة من المملكة المغربية، إلى قرية بألفيرديسكوت القريبة من نهر بارنستابل في مقاطعة ديفون البريطانية.

ويبلغ طول خط نقل الكهرباء بين البلدين 3800 كيلو متر، وتبلغ قيمة الاستثمار فيه، 21.7 مليار دولار، ومن المتوقع وسيكون جاهزا للعمل في حلول عام 2030.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن المشروع سيمكن من تقل حوالي 10.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة من الشمس والرياح، سيغطي 8% من احتياجات المملكة المتحدة من الكهرباء.

وسيتم تدشين بطارية بقدرة تخزين 20 غيغاواط/ساعة، ما يسمح بمواصلة تصدير الكهرباء إلى بريطانيا، بوصفها مصدرًا “شبه ثابت” للطاقة النظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *