*جواد مكرم 

بسط التحالف الحكومي الجديد المكون من أحزاب ( الأحرار، البام، الاستقلال) هيمنته على إنتخابات عضوية مجلس المستشارين التي جرت اليوم الثلاثاء، فيما غاب حزب التقدم والاشتراكية لأول مرة عن التمثيلية في الغرفة الثانية، بالمقابل حصل حزب العدالة والتنمية ونقابته على خمسة مقاعد.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، نتائج هذه الإنتخابات عندما فاز ب27 مقعدًا متبوعًا بحزب الأصالة والمعاصرة الحاصل على 19 مقعدًا  يليه حزب الاستقلال ب 17 مقعدًا والحركة الشعبة ب12 مقعدًا.

وعلى مستوى الهيئة الناخبة لممثلي الجماعات الترابية والمهنية دائما، فقد حصل حزب الاتحاد الاشتراكي على 8 مقاعد، متبوعًا بالعدالة والتنمية الحاصل على 3 مقاعد، والاتحاد الدستوري الفائز بمقعدين.

وبالنسبة للأحزاب السياسية الأخرى، والبالغ عددها ستة (6)، فقد تمكنت ثلاثة منها وفق بلاغ لوزارة الداخلية توصلت جريدة le12.ma بنسخة منه، من الحصول على مقعد واحد لكل منها، كما تمكن مرشح واحد مستقل من الفوز في هذه الانتخابات.

نتائج إنتخابات مجلس المستشارين
نتائج إنتخابات مجلس المستشارين

وفيما يخص المقاعد الخاصة بالهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، واستنادا إلى النتائج المؤقتة التي تم الإعلان عنها من لدن مكاتب التصويت والمكاتب المركزية على الصعيد الوطني، فإنها تتوزع بحسب الانتماء النقابي للمترشحات والمترشحين المعلن عن انتخابهم.

وحصل الاتحاد المغربي للشغل على 8 مقاعد، والاتحاد العام للشغالين على 6 مقاعد متبوعًا بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل الذي حصل على 3 مقاعد.

وحصل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (نقابة البيجيدي)، على مقعدان إثنان، تليه، الفيدرالية الديمقراطية للشغل بمقعد واحد.

أما بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد فاز بالمقاعد الثمانية الخاصة بها مترشحات ومترشحون منتسبون للتنظيمات الجهوية أو المركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقدموا بترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيح استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *