مواكبة: le12.ma

بدأ (فيسبوك) وتطبيقات (إنستغرام) و(واتساب) و(مسنجر) التابعة له بالعودة إلى العمل تدريجيا، مساء الاثنين، بعدما تعطلت خدمات المجموعة الكاليفورنية لأكثر من ست ساعات.

وعلى موقع (داون ديتيكتور)، المتخصص برصد أعطال الخدمات الرقمية والذي وصف العطب الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته بأنّه “أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن”، سجلت الأعطال المبلغ عنها في الخدمات التابعة لمجموعة فيسبوك انخفاضا ملحوظا قرابة الساعة 22:00 بتوقيت غرينيتش.

وقالت مجموعة (فيسبوك) في تغريدة على (تويتر) “لقد جهدنا في العمل من أجل استعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا أن نبلغكم أنها تعود عبر الإنترنت الآن”.

من جهتها قالت شركة (كلاود فلير) للأمن السيبراني إن (فيسبوك) “أعاد الاتصال بالإنترنت العالمي” اعتبارا من الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش، مشيرة إلى أن إعادة تشغيل كل خدمات الشبكة الاجتماعية بسلاسة سيستغرق بعض الوقت.

ولم يعلن فيسبوك عن السبب المحتمل لانقطاع خدماته، لكن خبراء في مجال الأمن السيبراني قالوا إنهم رصدوا مؤشرات على تعطل الطرق المؤدية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي.

وجاء التراجع بعد عطل مفاجئ طال خدمات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستغرام”، إذ لم يتمكن أكثر من مليار مستخدم في العالم من الوصول إلى حساباتهم.

كذلك طالت الخسائر شركات التكنولوجيا والإنترنت الأخرى، وتراجع سهم شركة “ألفابت” (غوغل) بنسبة 2.11%، والعملاق الأمريكي “أبل” بنسبة 2.46% و”أمازون” بنسبة 2.85%، فيما خسرت شركة “مايكروسوفت” 2.1%.

وفي ظل ذلك أغلقت بورصة “وول ستريت” على انخفاض حاد أمس، إذ تخلص المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة وهبط مؤشر “ناسداك المجمع” بنسبة 2.14% إلى 14255.49 نقطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *