الرباط: le12.ma

 

 

أحيى الفنان المغربي حاتم عمور مساء أمس حفلا غنائيا بهيجا، في فضاء المعرض العالمي بدبي “إكسبو 2020”، الذي حجت إليه جماهير غفيرة من مختلف الجنسيات.

ويأتي تنظيم هذا الحفل الفني الكبير، ضمن البرمجة الثقافية والفنية التي أطلقها المشرفون على الجناح المغربي، منذ أمس والتي ستستمر على امتداد عمر المعرض، حيث ستقام فقرات فنية غنية ومتنوعة في مختلف فضاءات “إسكبو دبي 2020“.

وقدم الفنان عمور على مسرح ”جوبيلي ستيج ”، صحبة فرقته الموسيقية، باقة من الأغاني التي تفاعل معها الجمهور المغربي والعربي وأيضا الأجنبي، بشكل كبير، ضمن احترام للبروتوكول الصحي الاحترازي الذي فرضته الظرفية.

ومن خلال تقنيات صوتية وتأثيرات ضوئية، قدم الفنان عمور أشهر أغانيه خاصة منها، ”حسدونا ”، و” آخر مرة”، و”علاش ياليل ” ، ومما زاد الأجواء حماسة أغنية ” نداء الحسن” التي تفاعل معها أبناء الجالية المغربية المقيمة في الإمارات الذين جاؤوا من كل مناطق البلاد، وهم يحملون العلم المغربي. 

كما أدى الفنان عمور أغاني من الريبرتوار الشعبي المغربي، التي ألهبت فضاء الحفل، فكانت فرصة لجمهور من الإمارات، ومن ضيوف المعرض، الذين لم يخفوا إعجابهم بالحفل ط، للمشاركة في الأجواء المبهجة التي طبعته.

من جانب آخر قدمت فرقة “أحواش ” من منطقة سوس، على امتداد أمس وفي مختلف فضاءات المعرض ، لوحات فنية غنائية مصحوبة برقصات جماعية، على إيقاع موسيقى بآلات إيقاعية وهي الطبل، و”أكوال” أو “البندير”، وأداء حركات متناسقة، تجسد الروابط الإنسانية، إضافة إلى العنان للزغاريد تعبيرا عن الفرح.

وشكلت هذه اللوحات من الفن الأمازيغي المغربي الأصيل، جزءا من أجمل الفقرات الفنية التي نظمت أمس بالمعرض في مختلف فضاءاته، وأظهرت للزوار، مدى الغنى والتنوع في الطبيعة والثقافة التي يزخر بها المغرب.

ويشارك المغرب ضمن 192 دولة ، بشكل متميز في هذا المعرض العالمي ، تحت شعار “موروث للمستقبل.. من الأصول الملهمة إلى التنمية المستدامة”، برواق لفت أنظار الصحافة العربية والدولية، وزوار المعرض.

وبالموازاة مع البرنامج الاقتصادي والعلمي، يعد الجناح المغربي، في إكسبو 2020 دبي، ببرنامج فني وثقافي متنوع ، يهدف إلى تمكين الزائر من اكتشاف الدينامية الثقافية والاقتصادية المغربية ، وبتنوع التراث المادي واللامادي للمملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *