*جواد مكرم

إنتقد ائتلافالمناصفة دابا، فشل إنتخابات 8 شتنبر في تحقيق المناصفة بين الجنسين في تحمل المسؤولية التمثيلية على الرغم من مراجعة قانون الانتخابات، وارتفاع نسبة المشاركة.

وقال التنظيم المدني في بلاغ توصلت جريدة le12.ma عربية بنسخة منه،في إطار متابعة ائتلافالمناصفة داباللمحطة الانتخابية التي تشهدها بلادنا، خاصة فيما يتعلق بالتمثيلية النسائية والتي برغم تقدم الحصيلة من خلال الأرقام مقارنة مع المحطات السابقة، حيث سجلنا فيها حضور نساء على مستوى رؤساء الجماعات والعموديات الا أنه حسب الأرقام الأولية التي توصلنا بها لن نحقق الثلث، إضافةإلى ضعف الحضور النسائي على مستوى رؤساء مجالس الجهات بحيث نجد أنه من بين 12 مجلس جهة رشحت سيدة وحيدة فقط…”.

وتابع الائتلاف،فبرغم تغيير بعض القوانين  الداعية إلى تحقيق التمييز الإيجابي والتي نعتبرها مكسبًا في إطار التدرج للسعي نحو تحقيق المناصفة الفعلية في أفق 2030 ، وبرغم إقبال النساء على الترشيح بكثرة في هذه المحطة مقارنة مع محطات أخرى، إلا أننا لازلنا في حاجة إلى نضالات مستمرة لأجل تحقيق مبدأ المناصفة والمساواة في الحياة السياسية بكل مؤسستها“.

ودعا الائتلاف، بمناسبة  انتخابات أعضاء مجلس المستشارين الغرفة الثانية و المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، الأحزاب السياسية والنقابات العمالية و ممثلي المقاولات إلى تشجيع النساء عبر ترشيحهن إسوة بالرجال بإعتماد منطق الكفاءة وبدون تمييز من خلال إعتماد مقاربة مندمجة تضمن للنساء المرشحات حضورًا أقوى خاصة و أن هذا المجلس ظل يعرف ضعف التمثلية النسائية لمدة طويلة.

وأضاف: “طموحنا أن نصل إلى الثلث على الأقل في هذه المحطة الإنتخابية“.

وخلص ائتلافالمناصفة دابا، إلى القول:” أملنا في مؤسسات إنتخابية تكرس ثقافة المساواة بين جميع مكونات المجتمع لأجل تحقيق كل الرهانات والانتظارات لأن حضور كل الكفاءات من النساء والرجال يعد نصر لكل قضايا الوطن“.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *