ت ت

يقود حزب العدالة والتنمية هاته الأيام، تحركات حثيثة، من أجل التعبئة، لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، وخاصة منه المادة 37 المتعلقة بالعدد اللازم من النواب، لتكوين فريق برلماني.

ويطمح حزب بيجيدي، الى تقليص الحد الأدنى المُشترط، وحصره في الرقم 12 عوضا عن 20 الحالي.

ووفق مصادر le12.ma، ففي الوقت الذي يسعى فيه حزب «العدالة والتنمية» الى تشكيل فريق برلماني، تبدو مهمته صعبة، بالنظر الى ضرورة، توفره على دعم فرق الأغلبية الحكومية، الذي يبدو صعب المنال في الوقت الحالي، بالنظر الى المواقف  الأخيرة التي أبداها “بيجيدي”، من خلال إصراره على التشكيك في نتائج الانتخابات، ورفض أمينه العام سعد الدين العثماني، دعوة رئيس الحكومة المعين “عزيز أخنوش”، للمشاركة في المشاورات الحكومية.

وأضافت المصادر نفسها، أن مقترح بيجيدي، لقي والى حدود الساعة، معارضة قوية من قبل كل الأحزاب الممثلة في البرلمان أغلبية ومعارضة، باستثناء حزب التقدم والاشتراكية، الذي عبر عن مساندته لبيجيدي في هذا المسعى، حيث سبق له أن عانى بدوره من نفس المشكل خلال الولاية البرلمانية الفارطة.

وتنص المادة 32 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه “لا يمكن أن يقل عدد كل فريق عن 20 عضوا.”

ويمنع النظام الداخلي لمجلس النواب عدة امتيازات للنواب الذين ينتسبون للفريق البرلماني بخلاف المجموعة النيابية.

ومن بين الامتيازات التي تستفيد منها الفرق الحصول على تمثيلية بمكتب مجلس النواب، من خلال الفوز بمناصب نيابية عن رئيس مجلس النواب، وترأس اللجان النيابية الدائمة، كما تشير إلى ذلك المادة 37 من النظام الداخلي للغرفة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *