الرباط: جواد مكرم

سيول: (وكالة -يونهاب)

بينما تداول رواد مواقع التواصل خلال الساعات الماضية على نطاق واسع ما وصف بمأساة مغربي في سجن كوري جنوبي، نفت وزارة العدل الكورية الجنوبية الأربعاء ادعاء بعض وسائل الإعلام والمنظمات بأن مركز هواسونغ لاحتجاز الأجانب في مدينة هواسونغ الواقعة على بعد 60 كيلومترا جنوب غرب سيول عامل مغربيا محتجزا معاملة قاسية بعد وضعه في ﺯﻧﺰﺍﻧﺔ ﺍﻟﺤﺒﺲ ﺍﻻﻧﻔﺮﺍﺩﻱ، قائلةً إن الإجراءات التي اتخذها المركز تجاه المغربي المحتجز كانت تمثل الحد الأدنى لحماية حياته وسلامته.

وأوضحت وزارة العدل في بيان صحفي، وفق ما أوردته وكالة يونهاب للأنباء، أن مكتب حقوق الإنسان التابع للوزارة يجري حاليًّا تحقيقا حول هذه القضية.

وجاءت تصريحات الوزارة بعد أن ادعت مؤسسة “غونغ غام” لقانون حقوق الإنسان وجمعية “دورو” لقانون المصلحة العامة والنائبة البرلمانية عن الحزب الديمقراطي الحاكم “لي سو-جين” في مؤتمر صحفي عقدته في وقت سابق من أول أمس الأربعاء، أمام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في سيئول بأن المغربي المحتجز، وهو في الثلاثينات من العمر، في مركز هواسونغ لاحتجاز الأجانب تعرض لمعاملة قاسية في شهر يونيو الماضي.

وقالت مؤسسة “غونغ غام” وجمعية “دورو” والنائبة البرلمانية “لي” إن مركز هواسونغ لاحتجاز الأجانب وضع المغربي في زنزانة ﺍﻟﺤﺒﺲ ﺍﻻﻧﻔﺮﺍﺩﻱ لمراقبته، وربط ذراعيه وساقيه بحبل خلف ظهره، وغطى رأسه بغطاء رأس واقٍ مربوط بشرائط الصناديق اللاصقة وأربطة الكابلات.

ووفقًا لوزارة العدل، فإن المغربي المحتجز أتلف عدة مرافق في مركز الاحتجاز، مثل أنابيب المياه والنوافذ وكاميرات المراقبة والمراحيض، كما اعتدى على موظفي المركز وأصابهم بجروح، خلال الستة أشهر الماضية منذ حبسه في المركز.

https://m-ar.yna.co.kr/view/AAR20210929003700885

وبالإضافة إلى ذلك، أكدت الوزارة أن ذلك الرجل أهان موظفي المركز من خلال كشف أعضائه التناسلية أمامهم، وقام بإيذاء نفسه في كثير من الأحيان من خلال طعن رقبته بشظايا الزجاج أو ضرب رأسه بالحائط.

وأشارت إلى أنها حاولت إزالة معدات الحماية من المغربي في ضوء حالته الصحية، لكنه رفض ذلك بشدة واستمر في محاولة إيذاء نفسه، فاضطرت إلى استخدام تلك المعدات لهذا السبب لمدة 3 ساعات تقريبًا.

وأوضحت أنها ستتخذ إجراءات المتابعة اللازمة بعد صدور نتائج التحقيق الذي يجريه مكتب حقوق الإنسان، مضيفةً أنها ستراجع ما إذا كان هناك أي قصور في اللوائح المتعلقة باستخدام معدات الحماية.

وكانت إحدى الصفحات الشهيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، قد دورنت: “كوريا ماشي هي بلاد الفراشات و الbts و مسلسلات الحنان و النعومة… كوريا فيها جانب مظلم مرعب عنصري ماكايبانش فالميديا.. هاد الجانب المظلم الآن كايتمارس بالوحشية ديالو على مواطن مغربي ابن جلدتنا، هاد المشهد من سجن فكوريا الجنوبية فمدينة هواسونغ مقاطعة كيونغ جي جنوب البلاد”.

وأضافت :”هاد الشخص لي مكتفينو بهاد الطريقة اللاإنسانية و مغطيين ليه راسو … هو مواطن مغربي شاب مشا تما و انتهت ليه مدة صلاحية الاوراق ديالو و طالبهم بالترحيل، فجاوبوه بالاعتقال القسري فزنزانة انفرادية موحشة مكتف اليدين و الرجلين معصوب العينين بنفس هاد الطريقة الإجرامية لي فالصورة لمدة 6 أشهر !!  اه لمدة 6 أشهر … و بإمكانك تتخايل حجم العداب النفسي و البدني لي غايكوب حس به مسكين”.

شاهد فيديو تحت عنوان حقيقة مغربي في سجن كوري 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *