le12.ma

أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية أنه تم اليوم لأول مرة خلال جلسة الدورة الـ48 لمجلس حقوق الانسان في جنيف عرض اعلان مشترك للدول الموقعة على اتفاقيات ابراهيم (اسرائيل، دولة الامارات، البحرين والمغرب) حول موضوع قضايا النساء، السلام والديبلوماسية.

ووفق ما نقلته قناة i24news الإسرائلية، يعتبر هذا التعاون الرسمي الأول في مؤسسات الأمم المتحدة بين الدول الموقعة على اتفاقيات السلام، هذه البيانات حازت على تأييد 52 دولة وايضا لتأييد جامعة السلام التابعة للأمم المتحدة.سفير البحرين لدى الامم المتحدة في جنيف يوسف عبد الكريم بوجيري قرأ الاعلان باسم الدول الاربعة، موعد القاء الخطاب حدد الى الاسبوع القادم.

وتطالب الدول الأربعة من خلال الاعلان المشترك تعزيز اهمية دمج دور النساء في عمليات السلام ومنع الصراعات، وتطالب جميع الدول الالتزام بضمان دمج النساء في الديبلوماسية وعمليات السلام، واستيعات منظور جندري لعملية السلام والجداول اليومية للجهات الدولية، على اساس قرار مجلس الامن 1325.

سفيرة اسرائيل في مؤسسات الامم المتحدة في جنيف ميراف الون شاحر قالت بحسب البيان الصادر :”هذا الاعلان المشترك هو المبادرة الرسمية الاولى على الساحة متعددة الاطراف بين اسرائيل، البحرين، دولة الامارات والمغرب، التشديد هو على دمج النساء في عمليات السلام هو أمر هام ويشير الى الديناميكية الجديدة التي نريد دفعها في منطقتنا وخارجها”.

سفير المغرب لدى الامم المتحدة في جنيف عمر زنيبر :”المبادرة تناسب الرغبة والحاجة بالعمل بصورة فعالة ومشتركة لبناء السلام والامن، على أساس العلاقات والفرص، من خلال وضع النساء في قلب عملية خلق السلام وحل الصراعات، البعثة المغربية في الامم المتحدة سعيدة بالمشاركة في هذه المبادرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *