le12.ma + وكالات

كشف الممثل الدائم المغرب بالامم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، عن وجود عناصر لحزب الله الشيعي بمخيمات تندوف لتدريب عناصر جبهة البوليساريو، مشيرا في رسالة وجهها إلى السفراء الممثلين الدائمين في جنيف والمكلفين بمهام لدى مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ48، إلى وجود أدلة غاية في الخطورة وغير مسبوقة، تثبت وجود مدربين عسكريين من حزب الله اللبناني في مخيمات جبهة البوليساريو.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن الحزب الحليف لإيران، مد عناصر البوليساريو بالسلاح.

وسبق لوزير الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أن أعلن في ماي 2018 عن تورط حزب الله بأوامر من القيادة الإيرانية في إرسال أسلحة إلى البوليساريو، عن طريق عنصر في السفارة الإيرانية في الجزائر.

وكشف الوزير المغربي، أنذاك، خلال ندوة صحافية أن هذه العلاقة بدأت في 2016 حين تشكلت ما يسمى لجنة لدعم البوليساريو في لبنان، تبعها زيارة وفد عسكري من حزب الله إلى تندوف.

وشكل اعتقال المغرب، في 12 مارس 2017 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، لقاسم محمد تاج الدين، بناء على مذكرة اعتقال دولية صادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية تتهمه بتبييض الأموال والإرهاب، وهو أحد كبار مسؤولي ما يسمى بحزب الله في إفريقيا. نقطة التحول في عداوة حزب الله للمغرب

حيث بدأ الحزب الشيعي بالتهديد بالثأر بسبب هذا الاعتقال وأرسل أسلحة وكوادر إلى تندوف لتدريب عناصر البوليساريو على حرب العصابات وتكوين فرق كوماندوز وتحضير عمليات عدائية ضد المغرب، وأكد إرسال صواريخ من نوع سام 9 و11 إلى البوليساريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *