خاص /le12
شدد حسن التايقي عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، على أن ما يثار داخل المجتمع المغربي حول تقاعد البرلمانيين قد يحتمل الصواب والخطأ، لكن حزب الأصالة والمعاصرة يرى أن هذا النقاش يتميز بالكثير من الصواب، والأكثر من ذلك فهو يعتبره مطلبا أساسيا.
وأضاف التايقي خلال مروره في حلقة سابقة من البرنامج الحواري “مباشرة معكم” الذي يبث على القناة الثانية، وذلك في يناير 2016، أن المكتب السياسي السابق كان قد أصدر بلاغا يصف من خلاله تقاعد البرلمانيين بالريع لعدة اعتبارات اقتصادية واجتماعية، والأكثر من ذلك اعتبر مسألة دعم الدولة للمعاشات فيه الكثير من النقاش، مشيرا إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة دائما يدعو إلى إصلاح جذري لأن نظام التوزيع المعتمد في التقاعد كان محكوما باستراتيجية محددة في واقع معين.
كما ألح المتحدث ذاته على ضرورة القطع مع تقاعد البرلمانيين ومسألة دعم الدولة، مبرزا أن المغرب ليس بدولة اجتماعية لهذا يجب التفكير في مخارج أخرى، مسلطا الضوء على أن هناك من يتحدث على رأسمالة التقاعد باللجوء إلى التأمين الخاص.
وفيما يخص مسألة تفاعل مؤسسات الدولة مع الرأي العام، أفاد التايقي أن البرلمان يتفاعل بشكل مستمر مع هموم المواطنين، والأكثر من ذلك فالفرق البرلمانية تقدم اقتراحات لحل مجموعة من المشاكل في مختلف القطاعات، وعلى رأسها فريق حزب الأصالة والمعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *