*جواد مكرم

إستبقت تحالفات وازنة بين أحزاب ( الأحرار و الاستقلال والاتحاد الاشتراكي)، بدء عزيز  أخنوش، رئيس الحكومة الجديد مشاورات تشكيل مكوناتها وبناء أغلبيتها في مجلس النواب.

ويرى مراقبون، أن نجاح التحالف بين الأحزاب الثلاثة في كل من جهتي فاسمكناس  وسوسماسة، مؤشر قوي على نسج هذا التحالفالثلاثي، على المنوال الحكومي تحديدًا.

أخنوش: سنشرع في مشاورات مع الأحزاب السياسية لتكوين أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة

ويعتقد هؤلاء، أنه بالعودة إلى العرف السياسي، فإن تحالفات فاس وسوس، تصنع محليًا وتحسم مركزيًا، لذلك فالتحالف الحكومي، قد لايخرج عن حكومة ثلاثية تضم ( الأحرار و الاستقلال والاتحاد الاشتراكي).

وفي هذا الصدد أعلن تحالف ثنائي بين حزبي الأحرار و الاستقلال على مستوى مجلس جهة سوسماسة، وهو ما يحسم مبكرًا رئاسة مجلس الجهة  لفائدة حزبالحمامة“.

وينص ميثاق التحالف  المبرم أمس الجمعة، وفق بلاغ توصلت جريدة le12.ma عربية، على نسخة منه، على:”التنسيق والتحالف بين الحزبين لتشكيل مكاتب مجالس العمالات والاقاليم والجماعات الترابية، حسب الخصوصية المرتبطة بكل مجلس“.

واذا كان البام قد غاب عن تحالف سوس فهو حضر في تحالف فاس، حين حسم تحالف رباعي ضم أحزاب (الأحرار والاستقلال والاتحاد الاشتراكي و الأصالة والمعاصرة)، عمودية المدينة لفائدة حزبالحمامة“.

وقطع هذا التحالف الطريق أمام طموحات حميد شباط، مرشح حزب جبهة القوى الديمقراطية من أجل العودة إلى رئاسة بلدية العاصمةالعلمية.

وانتهى إجتماع لأحزاب التحالف الرباعي في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة في فاس، الى توقيع ميثاق شرف يقضي برئاسة الأحرار لبلدية  فاس مع نيابتين للرئيس.

وأكد الميثاق الذي توصلت جريدة Le12.ma عربية بنسخة منه، أن ثلاثة نيابات للرئيس تؤول لحزب الاستقلال، ومثلها لحزب الأصالة والمعاصرة، ونيابتان تؤولان لحزب الاتحاد الاشتراكي مع كاتب المجالس.

بعد نهاية عهد الديبخشي. “الأحرار” يحسم عمودية فاس بتحالف رباعي ينهي طموح شباط (وثيقة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *