القنيطرة: le12.ma

في جو من الانضباط والتعبئة، تجري عملية التصويت برسم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية ل8 شتنبر بمدينة القنيطرة التي تضم 503.119.

فمنذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، توافد المواطنون على مكاتب التصويت، التي يبلغ عددها 1302 مكتبا على مستوى الإقليم، منها 110 مكاتب مركزية، حيث تم اتخاذ كافة الترتيبات من قبل مختلف الفاعلين المسؤولين عن تنظيم عملية الاقتراع، الذين أبانوا عن حس عال من المهنية من أجل ضمان حسن سير العملية الانتخابية.

وتم الحرص على سلاسة الولوج إلى مكاتب الاقتراع، خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة. كما تم وضع خلايا للتوجيه عند المداخل لتقديم الإرشادات للناخبين.

وتم،خلال عملية التصويت، إيلاء أهمية قصوى للإجراءات الاحترازية التي تستدعيها ظروف الأزمة الوبائية، من خلال ملصقات تتضمن تعليمات السلامة الصحية عند المداخل وداخل مكاتب الاقتراع.

وقالت زهرة، 61 سنة، التي أتت للإدلاء بصوتها في أحد المكاتب بثانوية ابن حزم التأهيلية بالمدينة، “لم يترك المنظمون شيئا للصدفة، فقد تم توفير المعقمات والكمامات الواقية وقنينات المياه للمواطنين”.

وأضافت أنها منحت صوتها لمن يستحقه من المرشحين، مشيرة إلى أن “المواطنين يعقدون آمالا كبيرة على هذه الانتخابات”.

وحثت هذه الستينية المواطنين على التصويت وانتخاب المرشح المناسب واستذكار أن أصواتهم ليست للبيع، مشيدة بالإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من أجل منع انتشار وباء (كوفيد-19).

من جهته أكد مسؤول عن مكتب تصويت بثانوية ابن حزم أن عملية التصويت تجري في ظروف عادية حيث لم تسجل أي حوادث أو مشاكل، مضيفا أنه وبفعل الجائحة، تم اتخاذ كافة التدابير لضمان السير السليم للعملية الانتخابية.

نفس أجواء المسؤولية والالتزام تجاه الواجب الوطني يمكن ملاحظتها في مكاتب التصويت المتواجدة بثانوية ابن الهيثم التأهيلية، حيث ينتظر الناخبون، ومعظمهم من النساء، أدوارهم من أجل الإدلاء بأصواتهم.

وتمت، خارج مكاتب التصويت، تعبئة قوات الأمن لتجنب أي فوضى من شأنها إعاقة سير الاستحقاقات الحاسمة في تجديد أعضاء المؤسسات المنتخبة وتعزيز الصرح الديمقراطي.

كما سجل بمكاتب التصويت حضور لافت لمراقبي انتخابات من المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وتتنافس 22 لائحة تمثل مختلف الأحزاب السياسية من أجل الظفر بأربعة مقاعد برلمانية مخصصة لدائرة القنيطرة، بينما تتنافس 16 لائحة أخرى للفوز بالمقاعد الثلاثة المخصصة لدائرة الغرب.

 وفيما يتعلق باللائحة الجهوية للنساء، تتنافس 23 لائحة، فيما تم تقديم 17 لائحة تمثل مختلف التشكيلات السياسية برسم الانتخابات الجهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *