تقي الدين تاجي

رفض عدد من الفنانين المغاربة،  إقحامهم في ما وصفوه، بالمزايدات السياسية والإنتخابية، من طرف بعض الفاعلين السياسيين، وذلك عقب التصريحات، المُهينة في حقهم، التي أدلى بها، مساء أمس الأحد، عبدالاله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة السابق.

وفي هذا الصدد إعتبر “مسعود بوحسين، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، في تصريح خص به جريدة le12.ma، “أن المجال الفني يرفض أن يكون أداة للمزايدة السياسية، باعتبار ذلك صراعا غير مفيد”.

وأضاف بوحسين “أن المشاركة السياسية للفنانين من عدمها، تبقى حقا مشروعا للفنانين يكفله لهم الدستور، شأنهم في ذلك شأن جميع المواطنين”.

وأوضح المتحدث ذاته، “أن الفنانين أذكى من أن ينجروا، وراء هاته الصراعات، أو يتم توظيفهم في حرب بالوكالة، ومن قال شيئأ يلزمه”.

وشدد رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، أن “الفنانين يحتفظون بنفس المسافة مع جميع التنظيمات السياسية، ومنهم اليساري واليميني وغير ذلك، ومن حقهم المشاركة مع الحزب الذي يتقاسمون معه نفس الأفكار، دون أن تفرض عليهم وصاية من أي كان”.

وإعتبر “بوحسين” ضمن التصريح ذاته، “أن مثل هذا النقاش يخلق صورة مغلوطة لدى المواطنين، بشأن المشاركة السياسية للفنانين، وكأنها فقط من أجل خدمة الفن،” مؤكدا “أن مشاركة الفنان كمرشح في الإنتخابات، هي لخدمة المجتمع ككل، أما الشأن الثقافي والفني، فتلك مسألة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *