le12.ma

ستشهد مدينة الدار البيضاء، في يناير 2019، انطلاق المرحلة التجريبية لتفعيل مشروع “مواطنة” في المديرية الإقليمية مديونة، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الدار البيضاء -سطات.

ويستهدف مشروع “مواطنة”، في مرحلته التجريبية، بحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -قطاع التربية الوطنية، 3 آلاف تلميذ وتلميذة خلال السنة الأولى، في أفق الوصول إلى 10 آلاف مستفيد في ظرف ثلاثة أعوام.

ويروم المشروع، الموجه لتلاميذ المستوى الخامس ابتدائي، إلى نشر وترسيخ قيم المواطنة واحترام الحق والقيام بالواجب، وتحويل هذه القيم إلى ممارسات وسلوكات يومية للأفراد والجماعات والمؤسسات، ولاسيما في خضمّ التحولات العميقة التي تشهدها المنظومات القيمية والثقافية في عصرنا.

ويتأسس المشروع على عدة بيداغوجية خاصة تتضمن عدة مواضيع رئيسية، مقسمة إلى مجموعة من الحصص سيتم تقديمها في ورشات عمل وتمارين تعليمية وفنية.

وتضع الورشات ضمن أولوياتها تأهيل الناشئة للاندماج في المجتمع، عبر تمكينهم من مجموعة من المهارات الحياتية الفعّالة والسلوكات المدنية الإيجابية والهادفة، في تقاطع وانسجام مع البرامج والمناهج التي تستهدف ترسيخ قيم المواطنة والسلوك المدني وقيم حقوق الإنسان.

وأعدّت لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي هذا المشروع، بشراكة مع جمعية “إنجاز المغرب”، وبدعم من مؤسسة العمران، في إطار إرساء مدرسة المواطنة.

وأُطلق تفعيلا لمضامين الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015 -2030، وخاصة الرافعة الـ18 المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة، والتي جعلت التربيةَ على قيم الديمقراطية والمواطنة الفاعلة وفضائل السلوك المدني والنهوض بالمساواة ومحاربة كل أشكال التمييز خيارا إستراتيجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *