تقي الدين تاجي

قالت صحيفة “أطالايار” الإسبانية، أن المملكة المتحدة ، تتجه على غرار الولايات المتحدة الامريكية، صوب الاعتراف الرسمي، بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

وأضافت الصحيفة ذاتها، “أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وقع اتفاقيات تجارية وسياسية وعسكرية مع ملك المغرب محمد السادس.

وأشارت “أطالايار”، إلى أن هاته ” التحالفات والشراكات”، ستدفع ببريطانيا، لأن تصبح القوة العالمية الثانية التي تفتتح قنصلية في الصحراء المغربية، وهي منطقة يمتلك فيها البريطانيون مجمعات تجارية مهمة. تضيف الصحيفة.

وكشفت الصحيفة المذكورة، عن توقيع اتفاق في لندن عام 2019، بين المغرب وبريطانيان يقضي بالحفاظ على الشراكة التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة، بعد دخول بريكست حيز التنفيذ.

كما تم التوصل إلى اتفاق متبادل في الرباط، حول الوصول إلى السوق البريطانية لجميع المنتجات التي منشؤها الصحراء المغربية، أي الصيد البحري والزراعة والفوسفات ، والتي ستدخل السوق البريطانية بنفس شروط المنتجات المغربية.

واعتبرت الصحيفة، أن نشر الإذاعة العامة BBC ووكالة الإحصاء الوطنية البريطانية، لخريطة المغرب كاملة، وإزالة الخط الفاصل رسميًا بين المملكة والصحراء، يعتبر مؤشرا قويا على قرب إعلان بريطانيا، إعترافها رسميا بمغربية الصحراء، وافتتاح قنصليتها بالاقاليم الجنوبية للمغرب.

ومنذ  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تواصل المملكة المتحدة العمل على تعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع المغرب، الذي رسخ مكانته باعتباره المُصدر الرئيسي للمنتجات الزراعية إلى الاتحاد الأوروبي بفضل إنشاء خط بحري أول.

كما أعلن المغرب وبريطانيا العظمى، شهر غشت المنصرم، إجرائهما تدريبات عسكرية مشتركة في أكتوبر المقبل، والتي ستشمل وجود حاملة الطائرات إتش إم إس الملكة إليزابيث من البحرية الملكية ، بحسب السفير البريطاني بالرباط ، سيمون مارتن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *