تقي الدين تاجي

في خطوة تصعيدية جديدة، بعد قرارها قطع العلاقات مع المغرب، تتجه الجزائر خلال الساعات القليلة القادمة، إلى إعلان فرضها “التأشيرة” على المغاربة الراغبين في دخول أراضيها.

ووفق ما نقلته “جريدة الشروق الجزائرية” المقربة، من “نظام الجنرالات”، يتوقع صدور إجراءات جديدة من قبل الطرف الجزائري، ومن بينها “فرض التأشيرات أو تعليق الرحلات الجوية بالإضافة إلى إجراءات أخرى”، لم يفصح عن طبيعتها، لكنها “سوف تتماشى مع تطور ردود فعل السلطات المغربية”.

وأضافت الشروق، نقلا عن “دبلوماسي جزائري”، أن “خطوة قطع العلاقات مع المغرب”  ليست موجهة بالضرورة إلى المغرب دون سواه، بل قد تشكل وخزة إلى دول أخرى، “هذه الرسالة موجهة إلى دولة معينة وأيضا إلى دول أخرى”، سيتم التقاطها كل حسب موقعه. -وفق تعبير المتحدث-

وكانت الجزائر قد أعلنت ، الثلاثاء الفارط قطع علاقاتها الدبوماسية مع المغرب من جانب واحد، وقال وزير خارجيتها رمطان لعمامرة “أن بلاده إتخذت هذا القرار، بسبب ما وصفها بـ”أفعال عدائية متواصلة” من المغرب ضد الجزائر” على حد زعمه.

وفي سياق ذي صلة، من المقرر أن يغلق المغرب، الجمعة، سفارته في الجزائر بعد ثلاثة أيام على إعلان الأخيرة قطع علاقاتها مع المملكة، وفق ما أفاد مصدر رسمي لوكالة فرانس برس الخميس.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن المغرب سيغلق سفارته في العاصمة الجزائر، على أن يعود الطاقم الدبلوماسي العامل بها إلى المملكة.

في المقابل ستظل قنصليات المغرب في كل من وهران وسيدي بلعباس مفتوحة، وفق المصدر نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *