الرباط- متابعة

توصلت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بألفين و155 شكاية تهمّ انتهاكات تمس الحياة الشخصية للأفراد، منها شكايتان فقط تتعلق بالأطفال.

وبحسب المعطيات التي تم كشفها مساء أمس الأربعاء، في الندوة الوطنية التي احتضنها مجلس المستشارين في موضوع “السياسات العمومية للنهوض بالطفولة”، فإن اللجنة قامت بزيارة أزيد من 70 موقعا على الأنترنيت خاصة بالأطفال، في إطار مهامها في مراقبة مدى احترام هذه المواقع للحياة الخاصة للأشخاص، في سياق المقاربة الاستباقية.

وشدّدت اللجنة على ضرورة وأهمية تحسيس الأطفال بمخاطر الأنترنيت، في إطار الجهود المبذولة الرامية إلى حماية الطفولة من كل ما من شأنه أن يلحق الأضرار بالأطفال. وتولي اللجنة أهمية خاصة للمقاربة الشمولية في التصدي لمخاطر الأنترنيت على الأطفال، تقوم على التحسيس، والتوعية واعتماد سبل الزجر والردع.

ويشار إلى أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بالمغرب أحدثت بمقتضى القانون 08 -09 الصادر في 18 فبراير 2009 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وتضطلع اللجنة بمهمة التحقق من أن عمليات معالجة المعطيات الشخصية تتم بشكل قانوني وأنها لا تمسّ بالحياة الخاصة أو بحقوق الإنسان الأساسية أو بالحرّيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *