جواد مكرم

 

طالب مراقبون للمشهد السياسي المغربي عشية إنتخابات 8 شتنبر بإنخراط  فوري وصارم لرجال الداخلية لتنفيذ منشور رئيس الحكومة رقم 2021/16، سعيًا نحو تكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين عصب نجاح أي إستحقاق إنتخابي.

ويعتقد مرشحون في حديث مع جريدة “le12.ma” عربية، أن منشور رئيس الحكومة القاضي بمنع تسخير الوسائل والأدوات المملوكة للهيئات العامة والجماعات الترابية والشركات والمقاولات العمومية في الحملة الانتخابية للمترشحين بأي شكل من الأشكال، جاء متأخرًا، وأن رجال الداخلية كانت أمامهم فرص التدخل لمنع تلك التجاوزات دون إنتظار هذا المنشور وذلك إستنادا إلى الشكايات التي توصل بها عدد من المرشحين.

مطالب بتدخل الداخلية لوقف مختلف الأشغال و الأوراش المفتوحة بعدد من الجماعات الترابية

ويرى مرشحون، أن هناك رؤساء جماعات من حزب العدالة والتنمية الذي يقوده رئيس الحكومة، لم يجدوا خجلًا في الإمعان في إستغلال الترقيع والتزفيت الانتخابي، عشية الانتخابات.

وحذر هؤلاء المرشحون من مغبة مواصلة هؤلاء المنتخبين خرق مقتضيات منشور رئيس الحكومة أو التواطؤ معهم في تسخير أوراش ومعدات جماعتهم في الزمن الانتخابي.

و حث رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الجمعة، الإدارات العمومية على المساهمة في عملية التحضير للاستحقاقات الانتخابية ليوم 8 شتنبر المقبل.

وشدد رئيس الحكومة في منشوره 16/2021، على منع تسخير الوسائل والأدوات المملوكة للهيئات العامة والجماعات الترابية والشركات والمقاولات العمومية في الحملة الانتخابية للمترشحين بأي شكل من الأشكال، داعيا لإنجاح الانتخابات المقبلة وكسب رهانها باعتبارها محطة هامة في المسار الديمقراطي بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *