تقي الدين تاجي

توفي في الساعات الأولى من صباح يوم أمس، نجل المخرجة المغربية “نرجس النجار” صاحبة الفيلم السينمائي “عيون جافة”، وذلك إثر حادثة سير مميتة.

ونعى المخرج محمد مفتكر، الراحل البالغ من العمر 18 سنة، معبرا ضمن تدوينة على صفحته بفيسبوك، عن بالغ تعاطفه ومواساته، لزميلته “نرجس”، إثر هذا المصاب الجلل.

وكتب “مفتكر” قائلا : ” لا أستطيع تصديق ما حدث، الغياب المفاجئ لهذا الطفل موجع جدا لي أيضا، لا، إنه لم يمت، لقد مات جسده فقط، صورته ستظل راسخة في ذهني إلى الأبد”.

كما تقدم صاحب فيلم “جوق العميان”، ضمن ذات التدوينة، بأحر التعازي للنجار، قائلا : “أعانكم الله في هذه المحنة المؤلمة والمؤلمة لنرجس والتي ستخرجون منها أقوى وأكثر نضجا مما أنتم عليه بالفعل ، أنا متأكد. نحن جميعًا معك”.

وتنتمي نرجس النجار، إلى الجيل الجديد من المخرجين، تلقت تكوينها في المدرسة العليا للإخراج السمعي البصري بباريس، حيث درست كل ما يتعلق بالأفلام، وبدأت مشوارها في عالم الفن سنة 1994.

وفي عام 2000، قامت نرجس النجار بإنشاء شركة إنتاج تحت اسم أفلام أرض الجنوب (Terre Sud Films).

لتخرج سنة 2003، أول فيلم روائي طويل لها تحت عنوان عيون جافة، وقد عرض في مهرجان كان السينمائي في إطار أسبوعي المخرجين، وكذلك في مهرجان الرباط الدولي للفيلم في نسخته الرابعة حيث تلقى الجائزة الكبرى.

وعلاوة على ذلك، ألفت أيضا رواية كراسات البصمات (Cahier d’empreintes) سنة 1999.

ونرجس هي أيضا، إبنة الروائية نفيسة السباعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *