الرباط: le12.ma

أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب،اليوم الخميس بالرباط، دورة تكوينية لتقوية القدرات القيادية لدى المرشحات لانتخابات 2021.

وتتمحور هذه الدورة التكوينية التي تتواصل إلى غاية 31 غشت الجاري حول المجالات ذات الصلة بالعملية الانتخابية، وتعزيز الممارسات الجيدة في مجال التواصل والقيادة السياسية، وتطوير المناخ الملائم لتحقيق المساواة بين الجنسين في المجال السياسي بالاضافة الى المشاركة الفاعلة للنساء في الانتخابات المقررة في 8 شتنبر المقبل.

وأكدت المديرة المكلفة بالمرأة في الوزارة فاطمة بركان خلال الجلسة الافتتاحية على ضرورة تقوية قدرات المرشحات في مجال القيادة وتدبير الحملات الانتخابية و استعمال التكنولوجيات الاعلام والتواصل.

وأوضحت أنه أخذا بعين الاعتبار للظرفية الاستثنائية المرتبطة بتفشي وباء فيروس كورونا، تنظم الدورات التكوينية عن بعد عبر تقنية الفيديو مسجلة أن هذه الدورة تستفيد منها مرشحات من جميع جهات المملكة ويمثلن كافة ألوان الطيف السياسي.

وأشارت إلى أن هذه المبادرة ستمكن من تقاسم ومن فتح نقاش بناء حول التحديات ورهانات المشاركة وتمثيلية النساء داخل الهيئات المنتخبة على الصعيدين الوطني والمحلي.

من جانبه، تطرق رئيس قسم تمكين النساء في الوزارة عبد الإله حميدوش لمختلف التدابير التي تم اتخاذها من قبل المملكة من أجل تعزيز حقوق النساء وتقوية مشاركتهن السياسية والتحفيز على تمكينهن اقتصاديا ومحاربة جميع أشكال العنف ضدهن.

وأكد أن المخطط الحكومي للمساواة “إكرام واحد” الممتد للفترة 2012-2016 مكن من إطلاق سلسلة من الإصلاحات ذات طابع هيكلي ، مضيفا أن النسخة الثانية من هذا المخطط 2017-2021 أخذت بعين الاعتبار الجانب الثقافي لتكريس مبدأ المساواة.

وأشار إلى أن رؤية “إكرام إثنان” ترتكز على مقاربة احترام حقوق الإنسان، وتهم بالأساس تعزيز قابلية التشغيل والتمكين الاقتصادي للنساء وتعزيز المساواة بين الجنسين في مجالات المسؤوليات العائلية وإشراك المرأة في اتخاذ القرار وتقوية وتعزيز حقوق النساء.

وعرف هذا اللقاء مشاركة ثلة من الشخصيات السياسية والأكاديمية والأممية الذين شجعوا جميعهم المشاركة السياسية للنساء وحثوا على حضورها في مناصب المسؤولية واتخاذ القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *