le12.ma – وكالات

الشمام فاكهة صيفية منعشة وطعمها مميز، تتكون في معظمها من الماء، ومع ذلك فهي مليئة بالمغذيات الأساسية التي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، وتساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، وهي خالية من الدهون، وقليلة السعرات الحرارية، ما يجعلها مناسبة للغاية لخطط الرجيم وإنقاص الوزن، وذلك سواء بتناوله على هيئته أو خفقه وشربه كعصير. في هذا المقال نستعرض معكِ فوائد عصير الشمام بالتفصيل، وطريقة إعداده في المنزل .

فوائد عصير الشمام الصحية والجمالية

للشمام الكثير من الفوائد الصحية والجمالية أيضًا، التي ستدفعكِ لتناوله أكثر من مرة في الأسبوع، تعرفي إليها في السطور التالية:

يقوي المناعة:

الشمام واحد من أفضل الأطعمة التي يمكنكِ إضافتها إلى نظامكِ الغذائي لتقوية مناعتكِ، بفضل احتوائه على فيتاميني “ج” و”أ”، ومواد كيميائية نباتية تحارب الأمراض المختلفة، كما يحفز فيتامين “ج” أيضًا إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات والمواد السامة الأخرى، التي يمكن أن تدخل الجسم.

يوازن نسبة السكر في الدم:

الشمام له طعم حلو طبيعي، لكنه لا يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، بل عل العكس، فتناوله يزيد مستقبلات الإنسولين في الدم، ما يساعد على توازن نسبة السكر في الجسم. ينظم ضغط الدم: الشمام غني بالبوتاسيوم المفيد في خفض الكوليسترول والدهون الضارة بالجسم، وهو ما يريح الأوعية الدموية، ويساعد على تدفق الدم، وكل هذا يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

يعزز عملية الهضم:

يحتوي الشمام على كمية مناسبة من الألياف الغذائية، التي تسهل حركة الأمعاء، مما يعزز الهضم، ويقي من الإصابة بالإمساك.

يقوي البصر:

يأخذ الشمام لونه المشرق من مادة “البيتا كاروتين” المضادة للأكسدة ما يعزز صحة العينين، أيضًا يحتوي الشمام على مادة “الزياكسانثين” المفيدة في تقوية البصر، والوقاية من مشكلات الرؤية المرتبطة بالتقدم في العمر.

يحتوي على عناصر غذائية مفيدة:

يحتوي الشمام على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، كفيتاميني “أ” و”ج”، المفيدين في تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجسم من العدوى والالتهابات المختلفة.

يرطب الجسم:

الشمام من الفاكهة المرطبة للجسم، بسبب محتواه العالي من الماء، الذي تبلغ نسبته 90% تقريبًا، ما يساعد على إبقاء جسمكِ رطبًا خلال الصيف.

يشعرك بالشبع:

الألياف التي يحتوي عليها الشمام، تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، لذا فهو من الفاكهة التي يفضل تناولها عند الرغبة في إنقاص الوزن.

يحسن صحة البشرة:

يحتوي الشمام على مادة الكولاجين الصديقة للبشرة، التي تساعد على إبقاء أنسجة الجلد مشدودة، فيمنحكِ وجهًا نضرًا، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين “ج” الذي يعطي توهجًا طبيعيًّا للبشرة.

يساعد على نمو الشعر:

الشمام غني جدًّا بفيتامين “أ”، الضروري لصحة الشعر، إذ يساعد على نموه وترطيبه، ويزيد طوله وكثافته.

فوائد عصير الشمام للرجيم

يقدم لكِ عصير الشمام العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسمكِ خلال اتباع أي نظام لإنقاص الوزن، لاحتوائه على:

الماء:

يحتوي الشمام على 90٪ ماء، لذا فهو يعطي شعورًا بالامتلاء والشبع، إلى جانب ترطيب الجسم.

الألياف:

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، والتحكم في الوزن.

السعرات الحرارية:

يحتوي ربع ثمرة الشمام على 60 سعرة حرارية فقط، بالإضافة إلى أنه خالٍ من الدهون.

السكر:

مذاقه حلو ولا يحتوي على نسبة سكر عالية، لذا فهو لا يرفع السكر، وفي الوقت نفسه يشبع الرغبة الشديدة في تناول الحلوى خلال الرجيم.

أما بالنسبة لطريقة إعداد عصير الشمام الطبيعي

طريقة عمل عصير الشمام الطبيعي

المكونات:

½ ثمرة شمام مقشرة ومقطعة مكعبات.

¾ كوب حليب.

ملعقة كبيرة سكر أبيض.

الطريقة:

ضعي الشمام في الخلاط، وأضيفي إليه الحليب والسكر، واخفقي المكونات جيدًا.

استبدلي السكر الأبيض بالعسل الطبيعي، للحصول على مشروب صحي بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *