تقي الدين تاجي

لم تدم طويلا فرحة الجزائر وصنيعتها بوليساريو، بنشر صفحة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على “تويتر”، لخريطة المغرب مبتورة من صحرائه، فبعدما استنفرت الجارة الشرقية اعلامها، للتطبيل والتهيليل لهاته التغريدة، واعتبارها بمثابة تراجع من الإدارة الامريكية الجديدة، عن الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

عادت صفحة الرئيس “جو بايدن”، لتتدارك الخطأ، وتحذف التغريدة بشكل نهائي، ما يؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أن الادارة الجديدة، لازالت مستمرة على نفس قرار سالفتها، في الاعتراف بمغربية الصحراء، وبذلك يكون نظام العسكر الجزائري قد وقع ضحية لـ “كاميرا كاشي” من نوع خاص.

وأشارت التغريدة المذكورة إلى توزيع أمريكا، 110 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، في أزيد من 60 دولة عبر العالم، معززة بخريطة توضح توزيع اللقاحات حسب الدول.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، قد أكد الأربعاء المنصرم، لدى زيارته المغرب ولقائه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في الرباط، أنه “لن يكون هناك تغيير” في خطوة اعتراف الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب “بسيادة” المملكة على الصحراء.

وتابع المسؤول الأمريكي أن التغييرات التي كان يمكن تصورها هي في “الطاقة المبذولة حتى تسفر عملية الأمم المتحدة عن نتائج” داعيا إلى أن يتم “في أقرب وقت ممكن” تعيين مبعوث خاص من أجل “الحصول على حل مقبول من قبل كافة الأطراف ما سيساهم في إحلال السلام” في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *