*جواد مكرم

بقرارات قضائية صدرت الجمعة، و آخر إداري، جرى التشطيب على أربعة منتخبين في الرباط عن حزب العدالة والتنمية، من اللوائح الانتخابية العامة.

ويتعلق الأمر وفق مصدر جريدة le12.ma. عربية، بكل من عبد العلي حامي الدين، المستشار البرلماني والكاتب الجهوي للحزب لجهة الرباط/ سلا/ القنيطرة، وعبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط /سلا /القنيطرة، وعضو الإدارة العامة للحزب، وعبد الصمد أبو زهير، رئيس فريق الحزب بجماعة الرباط، ورئيس لجنة المالية بها، ومحمد الكصي: عضو فريق الحزب بجماعة الرباط.

وشطب على عبد العلي حامي الدين المتابع في ملف منفصل أمام جنايات فاس في قضية مقتل اليسار الشهيد بنعيسى أيت الجيد، بموجب قرار إداري، فيما جري التشطيب على المنتخبين الثلاثة بقرار قضائي.

وتعد قرارت الشطب من اللوائح الانتخابية، نهائية وغير قابلة للطعن بعد صدور قراراتها على القضاء.

ويكون المشطب عليه، غير مؤهل للترشح  لخوض غمار الانتخابات الجماعية في الدائرة الانتخابية التي لا يقطن فيها.

وجاء قرارت الشطب من اللوائح الانتخابية العامة، إستنادا إلى طعون تقدمت جهات سياسة، بشأن مخالفة المشطب عليهم، لشروط القيد فياللوائح الانتخابية العامة، فيما يتعلق عنوان السكنى، بدعوى تغيير مقرات سكناهم من دوائر ترشحهم دون أن يخبروا السلطة المختصة أوالتقدم داخل الأجل بطلبات نقل القيد لتحيين المعطيات المتعلقة بتسجيلهم في اللوائح الانتخابية العامة، كما ينص على ذلك القانون.

وكشفت هذه الواقعة، العديد من الحقائق المتعلقة بهؤلاء الوجوه الانتخابية عن حزب البيجيدي، لعل من أبرزها ليس إهمال التقدم داخل الأجل بطلبات نقل القيد، ولكن إهتمامهم  بنقل مقرات سكناهم من أحياء شعبية حيث دوائر ترشحهم، إلى أحياء راقية بجوار كبار القوم  و”لمرفحين” في العاصمة الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *