الرباط: le12.ma

يعتبر ارتجاع المريء أحد أكثر الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتتسبب في ارتجاع محتوى المعدة إلى المريء، وفي الوضع الطبيعي تفتح العضلة السفلى للمريء، للسماح للطعام بالانتقال من المريء إلى المعدة ثم تغلق لتمنع ارتجاع الطعام وأحماض المعدة من المعدة إلى المريء، ولكن في الأشخاص المصابين بالارتجاع فإن هذه العضلة تضعف مما يؤدي لارتداد الأحماض والطعام إلى المريء.
الدكتور المصري أحمد غلوش استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمستشفى الشرطة بالعجوزة، قال إن هناك عدة أعراض لمرضى ارتجاع المريء، أبرزها الشعور بحرقة في المعدة أو منطقة الصدر وعادة تظهر بعد تناول الطعام وتزداد سوءًا في الليل أو عند النوم، وكذلك ألم في الصدر، صعوبة في البلع، مضيفاً ان الارتجاع يتسبب أيضا في الشعور بوجود كتلة في منطقة الحلق، وكذلك الغثيان، وتآكل الأسنان، والسعال المزمن، والتهاب الحنجرة.
وحول علاج مرض ارتجاع المريء، نصح الدكتور أحمد غلوش، بتغير نمط الحياة إلى نمط صحي واتباع بعض التعليمات مثل المحافظة على الوزن المثالي، والامتناع عن التدخين، وتغير وضع النوم، والانتظار في حدود ساعتين إلى ثلاثة ساعات بعد الأكل قبل النوم، الابتعاد عن بعض الأطعمة، فضلا عن استخدام بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص، مثل: مضادات الحموضة كدواء “زنتاك”، “كونتر لوك”.

وأوضح أنه في بعض الحالات يلجأ الطبيب المختص للجراحة، كالفتق الكبير في الحجاب الحاجز والحالات التي لم يستجب فيها المريض للعلاج. وأشار غلوش إلى أن التهاب المريء قد يؤدي إلى إصابة المرضي بسرطان المريء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *