le12.ma

فاز الفيلم الكيني “سوبا مودو”، للمخرج ليكاريون وايناينا، بالجائزة الكبرى “عصمان صامبين” للدورة الحادية والعشرين لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.

واحتضنت خريبكة فعاليات الدورة الواحدة والعشرون لمهرجان السينما الإفريقية التي نُظمت تحت الرعاية الملكية في الفترة الممتدة ما بين 15 و 22 دجنبر 2018.

وقد كرّمت الدورة السينما الأنغولية، باعتبارها دولة شرف الدورة، من خلال عرض 15 شريطا مشاركا للأشرطة الروائية المطولة من أجل نيل جوائز المهرجان، وعلى رأسها الجائزة الكبرى “عثمان صامبين” (1927 -2007) وجائزة لجنة التحكيم، التي حملت هذه السنة اسم الناقد السينمائي المصري سمير فريد (1943 -2017) وجائزة الإخراج، التي تحمل لأول مرة اسم السينمائي البوركينابي إدريسا ويدراغو (1954 -2018) وكذا جائزة أحسن دور رجالي، التي تحمل اسم السينمائي المغربي المرحوم محمد بسطاوي (1954 -2014) والجائزة الثقافية الموازية “دونكيشوط -سينيفليا” الخاصة بالأندية السينمائية المغربية، وجوائز أخرى يخصصها المهرجان كل دورة.

وقد مثلت الأشرطة التي جرى عرضها في الدورة 13 دولة إفريقية (الجزائر، تونس، الكاميرون، إفريقيا الجنوبية، البنين، رواندا، كينيا، مالي، ساحل العاج، تنزانيا، غانا، الكونكو برازافيل وزامبيا).

أما المسابقة الرسمية فشملت أشرطة “تقاطع الطرق” لأميلشيفيجي من تنزانيا، و”السعداء” لصافية بن جبار من الجزائر، و”نانغاما” لارنتيس دو بونالي من ساحل العاج، و”سفر المنسيين” لسيناميبيتهوكبي من بنين، و”رأفة الغابة” لجويل كاريكيزي من رواندا، و”صوبا مودو” لأوكاريون وانينا من كينيا، و”الحصادات” لإيتان كالوس من إفريقيا الجنوبية، و”فتوى” لمحمد بن محمود من تونس، و”كتيكيتي” للمخرج بيتر سدوفيا من غانا، و”روبيلبيلغريم” للمخرجين صامبا بول وشينيبوهكوسون من الكاميرون، و”لست ساحرة” لرينغانو نيوني من زامبيا، و”كوساو.. العاصفة رملية” لإبراهيما توري من مالي، و”الوينغ -انتصار” لايزيبيتمابيالامن الكونكو برازافيل، و”مباركة” لمحمد زين الدين، و”إنديكو.. طفل النجوم” لسلمى بركاش من المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *