مكتب جريدة le12 بأكادير  

 

في أولى حلقاته، استضاف برنامج “الحصيلة”، الذي تنتجه وتبثه جريدة “le12.ma” عربية، عبد الرحمان سرود الفاعل الإقتصادي و رئيس الجمعية الوطنية للصيد البحري للحديث عن واقع قطاع الصيد البحري.

و أكد سرود، أن قطاع الصيد البحري قطع أشواطًا كبيرة في الآونة الأخيرة بتدخل جميع الفاعلين في القطاع والقائمين عليه بإعتباره من أهم القطاعات الحيوية إلى جانب قطاع الفلاحة و الصناعة…

و أضاف أن مجال الصيد البحري،  يُشغل موارد بشرية مهمة وأنه قطاع حيوي واستراتيجي يساهم بشكل كبير في تحريك عجلة الإقتصاد ببلادنا خصوصا بعد إعطاء الإنطلاقة لمخطط “أليوتيس” سنة 2009.

و أشار رئيس الجمعية الوطنية للصيد البحري للحديث عن واقع قطاع الصيد البحري، خلال حلوله ضيفًا على برنامج “الحصيلة”، التي يساءل حصيلة مسؤلين منتخبين في جهة سوس ماسة، 

أن هذه الجهة، عرفت  تطورًا على مستوى هيكلة و إعادة بناء مجموعة من قرى الصيد التي تشغل الصيادين التقليديين بالجهة اللذين أصبحوا يشتغلون في ظروف جيدة.

و إستغرب الفاعل الإقتصادي، غياب دور الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي على مستوى التدخل لمواكبة الصيادين لا من حيث التكوين و لا في مجال البحث العلمي.

و وجه عبد الرحمان سرود، رسالة إلى وزارة التجهيز والنقل من أجل إيجاد حلول معقولة لتدبير مجموعة من الموانئ التي تعرف مشاكل بالجملة في التدبير و التسيير التي تشكل خطرًا على البحارة والصيادين.

لمعرف حصيلة رئيس الجمعية الوطنية للصيد البحري و واقع قطاع الصيد البحري، شاهد هذا الحوار التفاعلي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *