le12.ma

قُتل شخص اليوم السبت، بحسب السلطات الفرنسية، في حادث سيارة خلال احتجاجات “السترات الصفراء” مناهضة للحكومة.

وأكد موقع “لو فيغارو” الفرنسي أن الضحية (36 عاما) اصطدم، مساء أمس الجمعة، بشاحنة كانت متوقفة إلى جانب عربات أخرى ضمن مظاهرات أصحاب “السترات الصفراء” في مدينة بيربيغنون. ورغم من تدخل عدد من الأشخاص لمساعدة الرجل، فقد لقي حتفه بعد 15 دقيقة من وقوع الحادثة، متأثرا بإصابته.

وارتفع عدد الوفيات المرتبطة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة في فرنسا إلى عشرة أشخاص بعد وفاة أمس.

ويخوض المحتجّون، اليوم السبت، مظاهرات جديدة للأسبوع السادس على التوالي في مختلف أنحاء فرنسا. وفي هذا السياق ذكر الموقع المذكور أن حركة الاحتجاج تراجعت بكيفية واضحة، خصوصا بعدما أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون سلسلة إجراءات طارئة اقتصادية واجتماعية لـ”تهدئة” البلاد”.

وكانت باريس قد شهدت، خلال المظاهرات السابقة مواجهات عنيفة بين المحتجّين والشرطة خلّفت عددا كبيرا من المعتقلين والمصابين. ودعت الشرطة المحلات التجارية في العاصمة، التي يفترض أن تكون مكتظة بمناسبة عيد الميلاد، إلى “التزام الحذر”.

ومن جانبها، أشارت وزارة الداخلية إلى نشر قوات أمنية “متكافئة” دون أن تذكر عددها. وكانت السلطات الفرنسية قد نشرت، خلال الأسبوع الماضي، 70 ألف رجل شرطة، بينهم 8 آلاف في باريس، تساندهم آليات مدرعة تابعة للدرك. وقالت وزارة الداخلية إن هذه الآليات ستنشر السبت مجددا وستتمركز في مناطق مثل تولوز وبوردو (جنوب شرق) وبوش دو رون (جنوب). لكنها ستكون في “حالة تأهب” في باريس.

وفي العاصمة تم إغلاق كل محطات المترو التي تؤدي إلى الشانزليزي وكذلك محطة “ميروميسنيل” المؤدية إلى وزارة الداخلية ومقر الرئاسة قصر الإليزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *