le12.ma

نجح فريق طبي متخصص في المستشفى الجهوي محمد الخامس في طنجة، خلال الأسبوع الجاري، في إجراء عملية جراحية في مستوى القولون، باستئصال الجزء المريض وتعويضه بقولون نشيط، دون شق البطن أو ترك أية ندوب أو جروح.

وقد أجريت هذه العملية، بحسب بلاغ للمديرية الجهوية للصحة، على طفل عمره لا يتجاوز عمره خمس سنوات كان يعاني من تضخّم القولون الأولي ومن إمساك مزمن منذ الولادة. ولم يكن الطفل يستجب للأدوية المضادة للإمساك، ما كان يهدد بانسداد وظيفيّ للأمعاء، وبالتالي الوفاة.

وقد استغرق إنجاز العملية ثلاث ساعات، تحت إشراف فريق طبي مكون من أساتذة جامعيين مختصّين في جراحة الأطفال وطب الإنعاش والتخدير وأطباء وممرضين متخصصين في جراحة الأطفال في المستشفى ذاته تحت قيادة البروفيسور عزيز ماضي والدكتور القاضي هشام.

وبحسب المصدر نفسه، فإن المريض ما زال يرقد في المؤسسة الصحية إلى حين استكمال الفحوص والعلاجات الطبية الضرورية.

يشار إلى أن هذه العملية تعدّ سابقة من نوعها على في المستشفيات العمومية في طنجة، إذ تتطلب مجموعة من التخصصات الطبية الدقيقة والتجهيزات التقنية المتطورة.

وقال المصدر ذاته إن نجاح هذه العملية تم بفضل تضافر جهود جميع المتدخّلين على مستوى المديرية الجهوية والمندوبية الإقليمية، وبالتنسيق مع إدارة المستشفى الجهوي والفريق الأخصائي لجراحة الأطفال والأساتذة الجامعيين في جراحة الأطفال والتعاون المستمر لتهييئ الظروف لنجاح هذا النوع من العمليات الجراحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *