le12.ma -وكالات

شهد مونديال روسيا 2018 تحطيم العديد من الأرقام القياسية، كما شهد “مفاجآت صادمة” جعلت منه عرسا كرويا متكاملا، أو كما وصفه جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، “المونديال الأفضل في التاريخ” من حيث التنظيم.

واستطاع المنتخب الفرنسي تحقيق لقبه الثاني بعد فوزه (4-2) في المباراة النهائية التي أقيمت في موسكو، على نظيره الكرواتي.

من جانب آخر، شهد “مونديال روسيا “مفاجآت صادمة”، لعل أولاها خروج حامل اللقب، منتخب ألمانيا، من الدور الأول، بعد تجرّعه مرارة هزيمتين أمام كل من المكسيك وكوريا الجنوبية.

وكانت المفاجأة الثانية في الهزيمة “المذلة” (0 -3 ) لمنتخب الأرجنتين أمام كرواتيا في دور المجموعات، قبل أن يتأهل بصعوبة إلى دور الـ16، ثم يُقصى على يد فرنسا بـ3- 4.

وبدوره، خرج منتخب إسبانيا بطريقة غريبة أمام البلد المستضيف روسيا في دور الـ16، بعد ركلات الترجيح، لتنهي مسيرته “المتواضعة” في المونديال مبكرا.

ورغم أن بلجيكا قدّمت بطولة كبيرة وأقصت البرازيل في ربع النهائي بنتيجة 2 -1، فقد خسرت أمام من فرنسا في نصف النهائي، واكتفت بالمركز الثالث.

أمّا كرواتيا فقد كانت “المفاجأة الأكبر” في البطولة، إذ تأهّلت إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها، بعد أن تغلبت على منتخبات كل من الأرجنتين والدنمارك وروسيا وإنجلترا.

بلغة الأرقام، شهدت البطولة تسجيل 169 هدفا، ليصبح ثالث أكثر مونديال في عدد الأهداف، بعد مونديالي 1998 و2014.

وأصبح الكرواتي ماريو مانزوكيتش ثاني لاعب في تاريخ المسابقة يسجل هدفا لفريقه وآخر في مرماه في نهائي كأس العالم، بعد المدافع الهولندي أيرني براندتس، الذي كان قد سجل في مرماه ولمنتخب بلاده أيضا في نهائي مونديال 1978.

وكان مونديال روسيا بطولة “نظيفة” جدا، إذ لم تُشهَر في جميع مبارياته الـ64 سوى 4 بطاقات حمراء. ولم يشهد أي مونديال هذا الرقم المنخفض من البطاقات الحمراء منذ مونديال 1978.

كما شهدت البطولة تسجيل رقم قياسي في عدد الأهداف المسجلة في الدقائق الأخيرة، بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة. وهكذا شهدت 21 مباراة في المونديال “نهاية درامية”، وهو رقم أعلى من النسخ الثلاث الأخيرة مجتمعة…

ومن جانبها، ساهمت تقنية الفيديو فار (VAR) الجديدة في احتساب عدد “قياسي” من ضربات الجزاء وصل إلى 29 ضربة.

شهد مونديال روسيا، أيضا، مشاركة “تاريخية” للعرب، إذ تأهلت أربعة منتخبات عربية إلى لمونديال، للمرة الأولى في التاريخ، إذ شاركت فيه كل من المغرب وتونس ومصر والسعودية.

لكنّ كل هذه المنتخبات الأربعة فشلت في التأهل من دور المجموعات في البطولة، رغم أن المنتخب المغربي قدم أداء مشرّفا وأحرج منتخبَي إسبانيا والبرتغال بكل نجومهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *