le12.ma -ومع

أسدل الستار في مراكش على فعاليات الدورة الـ54 للبطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي، التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

ووضح بلاغ للوزارة أن شعار هذه التظاهرة “الرياضة المدرسية دعامة أساسية لترسيخ مدرسة المواطنة”، التي نُظمت احتفاء بالذكرى الـ43 لعيد المسيرة الخضراء والذكرى الـ63 لعيد الاستقلال، ما بين 14 و16 دجنبر الجاري، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، “يسلط الضوء على الدور الفعال الذي تلعبه الرياضة المدرسية في ترسيخ قيم المواطنة وزرع السلوكات والممارسات الإيجابية الرامية إلى تكوين المواطن الصالح وتحقيق المشروع المجتمعي التنموي الشامل، إضافة إلى مساهمتها في صقل المهارات الرياضية وإبراز المواهب والطاقات الخلاقة لدى الناشئة”.

وخاض غمار منافسات هذه البطولة 624 تلميذة وتلميذا ممّن تأهلوا عن البطولات الجهوية، التي عرفت مشاركة ما يربو عن 5 آلاف رياضية ورياضي، تأهلوا بدورهم عن البطولات الإقليمية، التي عرفت مشاركة أكثر من 100 ألف تلميذة وتلميذ، إضافة إلى المؤطرين والمرافقين والمنظمين وحكام التظاهرة.

ويجبحسب المصدر ذاته، فقد حقق الأبطال الرياضيون المتمدرسون خلال هذه التظاهرة الرياضية الوطنية نتائج “متميزة جدا، تشرّف الرياضة المدرسية المغربية الوطنية”.

وقد أسفرت منافسات فئة 2006 و2007 و2008 (البراعم والبرعمات) على المستوى الفردي إناث، عن فوز التلميذة سلمى نويكر، من الثانوية الإعدادية ابن خلدون في المديرية الإقليمية البرنوصي بالمرتبة الأولى، فيما حققت تلميذات الثانوية الإعدادية عمر ابن عبد العزيز في المديرية الإقليمية الفقيه بنصالح المرتبة الأولى على صعيد فرق المؤسسات.

على صعيد الذكور، وفي الفئة ذاتها، توج التلميذ إسماعيل السعيدي، ويدرس في الثانوية الإعدادية الإمام مسلم في المديرية الإقليمية تنغير، بالمرتبة الأولى، وحققت المؤسسة ذاتها المرتبة الأولى على صعيد فرق المؤسسات.

وفي ما يخص فئة مواليد 2004 و2005 (الصغار والصغيرات) على المستوى الفردي إناث، فازت التلميذة سلمى البادرة، من الثانوية الإعدادية القاضي عياض في المديرية الإقليمية إنزكان -أيت ملول بالمرتبة الأولى، فيما حققت تلميذات الثانوية الإعدادية ابن عبدون في المديرية الإقليمية لخنيفرة المرتبة الأولى على صعيد فرق المؤسسات.

في الفئة نفسها -ذكور، توج التلميذ عمر بوركعة، من الثانوية الإعدادية بدر في المديرية الإقليمية لورززات، بالمرتبة الأولى، وفازت الثانوية الإعدادية عبد الكبير الخطيبي، من المديرية الإقليمية لسلا، بالمرتبة الأولى على صعيد فرق المؤسسات.

وفي فئة مواليد 2002 -2003 (الفتيان والفتيات) فازت التلميذة نهيلة رابيعي، من الثانوية التأهيلية طارق في المديرية الإقليمية لخنيفرة، بالمرتبة الأولى، وعادت المرتبة الأولى في فئة الذكور للتلميذ وليد أيت حمو من الثانوية الإعدادية أنوال من المديرية الإقليمية ذاتها.

وفي فئة مواليد 1999 -2000 -2001 (الشبان والشابات) فازت التلميذة يسرى هنو، من الثانوية التأهيلية صالح السرغيني من المديرية الإقليمية للرحامنة، بالمرتبة الأولى، بينما عادت المرتبة الأولى في فئة الذكور إلى التلميذ المصطفى عقوي، من الثانوية التأهيلية طارق من المديرية الإقليمية لخنيفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *