ت ت

كشفت وكالة الأنباء الاسبانية “إفي”، عن  ترتيب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، للقاء  رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، يوم الاثنين المقبل، وذلك، على هامش قمة الناتو التي ستعقد يوم الاثنين المقبل في بروكسل، والتي سيحضرها الزعيمان.

وأضاف المصدر ذاته، أن تأكيد هذا الخبر،  جاء اليوم الخميس ، على لسان  النائبة الأولى لرئيس الحكومة، “كارمن كالفو”، في مقابلة على التلفزيون العمومي، أوضحت فيها أن سانتشيز،  سيعود في نهاية هذا الأسبوع من كوستاريكا، حيث يتواجد في زيارة رسمية، ليتجه مباشرة إلى بروكسل لحضور اجتماع قادة الحلف الأطلسي.

وعلى الجانب الآخر، أفاد موقع “اسبانيا بالعربي”، “أن هذا اللقاء يأتي في خضم الأزمة الدبلوماسية التي تعصف بالعلاقات بين مدريد والرباط، حيث كانت الأوساط السياسية تننظر إعلان الولايات المتحدة موقفا بخصوص هذه الأزمة.

وأضاف الموقع ذاته، أن مدريد ستسعى جاهدة من وراء هذا اللقاء،  إلى إقناع الولايات المتحدة الأمريكية، بالعدول والتراجع عن اعترافها بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

وشهدت العلاقات بين مدريد وواشنطن برودا طيلة فترة الرئيس السابق دونالد ترامب، بسبب الإجراءات الحمائية التي اتخذها والتي أضرت بالمنتوجات الإسبانية المصدرة إلى السوق الأمريكية، كما بلغ الخلاف أشده بعد إعلان ترامب الاعتراف للمغرب بالسيادة على الصحراء المغربية، حيث عارضت إسبانيا ذلك الموقف علانية وحشدت الصف الأوروبي لتوحيده بخصوصه. 

وكانت “أرانشا غونزاليس لايا” وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، قد أكدت أمس الأربعاء،  في تصريح جديد مستفز،  أمام البرلمان، إن “موقف إسبانيا من نزاع الصحراء لم يتغير مع هذه الحكومة الائتلافية التي يقودها بيدرو سانشيز ولن يتغير في المستقبل”، على حد تعبيرها.

وأوضحت المسؤولة الحكومية ذاته، “أن موقف مدريد من قضية الصحراء ، هو سياسة دولة، ولهذا فهو ثابت، وهذه الحكومة لم تغيره، وبصراحة لن تغيره؛ لأنها ترتكز على مبادئ غير قابلة للتجزئة، مثل الدفاع عن التعددية واحترام الشرعية الدولية، وهما ركيزتا العمل الدبلوماسي”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *