ت ت

كشف موقع “الدفاع العربي” المتخصص في الأخبار العسكرية، عن إبرام المغرب صفقةً مستقلةً مع الشركة الكندية L3 Harris من أجل تجهيز النسخة المغربية، من الدرون المسلح “بيرقدار” التركي الصنع ببود التوجيه البصري Wescam LX-15 الذي كان قد تم حظره على تركيا.

وأضاف المصدر ذاته، أن LX-15  يعتبر أحسن نظام كهروبصري في فئته بالعالم، حيث يمكنه توفير الرصد ومراقبة الأهداف، على بعد عشرات الكيلومترات بجودة عالية جدًا HD مع العديد من الخصائص الأخرى.

وكان المغرب قد أبرم مطلع السنة الجارية، صفقة مع تركيا، من أجل اقتناء 13 درون بيرقدار (منها درون واحد للتدريب والتكوين) وتجهيزات أخرى في إطار عقد فاقت قيمته 70 مليون دولار، على أن يتم تجهيزها محليًا بتجهيزات أخرى حسب احتياجات المملكة بمساعدة دول حليفة.

ويشار الى أن، القوات المسلحة الملكية المغربية، تصدت بشكل ناجح شهر أبريل المنصرم، لمحاولة اختراق الحزام الدفاعي بمنطقة أكديم الشحم، من طرف عناصر من البوليساريو، حيث انتهت العملية بمقتل ما يسمّى قائد أركان سلاح دركها الداه البندير في قصف لطائرة مسيّرة مغربية، للمجموعة التي كانت تضم زعيم الجبهة وعددا من كبار معاونيه.

وتتوفر القوات المسلحة الملكية، على منظومة إنذار ومراقبة متطورة، تسمح لها برصد أي تحرك على امتداد الحزام الأمني بالصحراء، وهو ما يتيح لها إمكانية الرد سواء عبر السلاح البري أو عبر سلاح الجو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *