تقي الدين تاجي

أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط، يوم أمس الخميس، حكما يقضي بإلغاء قرار إعادة تمديد رئاسة صارم الفاسي الفهري، للمركز السينمائي، لفترة استثنائية ثانية، والتي كان يفترض نهايتها بحلول تاريخ 2 أبريل من العام المقبل، بحسب قرار التمديد الموقع من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بتاريخ 16 نونبر من العام الماضي.

وعللت المحكمة قرارها، وفق منطوق الحكم الذي اطلعت عليه le12.ma – عربية، ببلوغ رئيس المركز السينمائي، السن القانوني للإحالة على التقاعد وفق القوانين المعمول بها، وذلك ما يمنعه من الاستمرار على رأس الـ”CCM”.

وكان عبد اللطيف لحلو، رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، قد تقدم مطلع السنة الجارية، بدعوى قضائية، أمام المحكمة الإدارية، من أجل الغاء قرار التمديد، الذي أصدره رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والذي يعتبر صارم الفاسي مقربا من حزبه، حسب ما يدعيه متابعون للشأن السينمائي بالمغرب.

 وعقب الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية، سيكون وزير الثقافة والاتصال، ملزما بفتح باب الترشيح لشغل منصب المدير العام للمركز السينمائي المغربي، قبل متم شهر أكتوبر القادم، خاصة بعد أن قدمت الغرفة الوطنية للمنتجين السينمائيين إلى رئيس الحكومة تقريرا وصفته بالكارثي، عن سوء تدبير، المركز السينمائي إداريا وماليا .

وبعتبر صارم الفهري، من الرعيل الأول في مجال الانتاج السينمائي بالمغرب،  حيث  اشتغل في هذا المجال، منذ منتصف الثمانينات، وهي مدة طويلة طور فيها شبكة واسعة من المعارف خوّلته ليصير واحداً من أكبر المنتجين المغاربة ويترأس نقابتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *