*جواد مكرم

تعهد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، طول ساعة زمن عمر لقائه مع أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، بالتزام يتيم، يتعلق بربط الاتصال بوزير الصناعة و التجارة و الاستثمار والاقتصاد الرقمي من أجل بحث عقد حكومي موسع مع  ممثلي أرباب المقاهي والمطاعم.

ووضع المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب،   رئيس الحكومة اليوم الأربعاء في الرباط، أمام الواقع الذي يعيشه المهنيون المغاربة جراء القرارات الحكومية المتعلقة بتداعيات الأزمة الصحية العالمية، التي لم توازيها تقول الجمعية، قرارات تخفف من حدتها.

وتطرق اللقاء، وفق مصدر جريدة le12.ma عربية،  لعدد من الإشكالات التي خلفتها هاته القرارات أهمها إشكالية الإيجار، وعدم تفعيل رؤساء الجماعات لمذكرتي وزارة الداخلية، وإستمرار مساطر التحصيل، ومساطر المراجعات.

كما تناول اللقاء ما وصف بــ”لاختلالات الكبيرة التي تعرفها الترسانة  القانونية التي يخضع لها القطاع”، حيث أكد رئيس الجمعية الوطنية، على “ضرورة عقد لقاء موسع مع كل الوزارات المعنية بالقطاع لتصحيح هاته الاختلالات والتي انعكست سلبا على الوضعية الاجتماعية للأجراء و وضعت المهنيين”.

كما وقف أعضاء المكتب الوطني، عند  ما وصف بـ “ثقل النظامين الضريبي و الجبائي على القطاع، و ضرورة إلغاء رسم المشروبات باعتباره رسما غير قابل للتنزيل و لا وجود له في كل الأنظمة الجبائية العالمية”.

 وطالب رئيس الجمعية من رئيس الحكومة، بضرورة تسقيف رسم الاستغلال المؤقت للملك العام ، و إلغاء الرسوم المترتبة خلال الازمة الأخيرة، وتمديد آجال الإعفاء من الغرامات و الزيادات في كل من الضرائب والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي”.

ودعا المجتمعون رئيس الحكومة، إلى ضرورة إخراج قانون منظم للقطاع، كما هو مضمن في مذكرة مطالب واقتراحات سلمت له.

وحضر هذا اللقاء، كل من نور الدين الحراق رئيس الجمعية الوطنية، ويوسف علوي مدغري الكاتب العام للجمعية الوطنية و عزيز الحقنى أمين مال الجمعية الوطنية و نعيمة الريس نائبة رئيس الجمعية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *