الرياض:Le12
 
تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزارة الإعلام السعودية على هامش الاحتفال باختيار الرياض عاصمة الإعلام العربي2018-2019وبمشاركة  فعالة من كافة وسائل الإعلام، وتحت شعار الحملة الإعلامية العربية لتحقيق التنمية المستدامة 2030”سبل وآليات التنفيذ”، تم عقد الملتقى الإعلامي العربي انتهى الى إصدار  التوصيات الآتية:
1– يهنىء المجتمعون المملكة العربية السعودية باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي 2018- 2019 و على استضافتها لأعمال الملتقى.
2- الإشادة بجهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في وضع الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ ولكونها أول منظمة إقليمية تضع جدول أعمال لوسائل الإعلام لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
3- التأكيد على أهمية دور الإعلام كشريك أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
4- دعوة الإعلاميين العرب إلى العمل على زيادة توعية المواطن العربي بشأن التنمية المستدامة، وتسليط الضوء على قضاياها، من خلال تبني وتنفيذ الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.
5- تنظيم برامج وورش عمل للكوادر الإعلامية العربية حول الترويج لأهداف التنمية المستدامة إعلامياً.
6- الاستعانة بالشخصيات العامة العربية ذات الشعبية الواسعة، وخصوصاً الفنانين والإعلاميين، لبث رسائل ترويجية لأهداف التنمية المستدامة من خلال حملات إعلامية أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
7- إنتاج مواد إعلامية للترويج للتنمية المستدامة، وتكون مخصصة للمنطقة العربية ومتماشية مع أولوياتها التنموية وثقافة شعوبها.
8- ضرورة إعداد خطة عملية لعناصر الحملة تتضمن منطلقات الحملة وأهدافها والفترة الزمنية ومجالات العمل وآليات التنفيذ.
9- العمل على ضرورة تضمين وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد وشمولهما ضمن حملة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة.
10- العمل على تشخيص الواقع وإشراك المنظمات المجتمع المدني والفاعليات الشعبية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
11- دعوة الدول العربية للمساهمة في وضع برامجها الوطنية في إطار المنظومة العربية بما يتصل وبرامج وأهداف التنمية المستدامة.
12- يوصي الملتقى بأهمية التربية الإعلامية وتفعيلها في إطار نشر الوعي التنموي لفهم عناصر التنمية المستدامة .
13- التأكيد على دعم الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وكافة أشكال التطرف الفكري والسياسي لتوفير البيئة المناسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .
14 – يوصي الملتقى الجهات التعليمية العربية لتبني مقرر التنمية المستدامه في مناهجها بهدف زيادة الوعي التنموي بأهدافها في إطار توحيد المفاهيم المشتركة في إطار أهداف التنمية المستدامة بين كافة وسائل الإعلام العربية.
15- تشكيل لجنة للتواصل لتفعيل ومتابعة المقررات الصادرة ورفع تقرير دوري إلى قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية .
16- إيجاد آلية واضحة للدعم المالي والفني للمؤسسات الإعلامية العربية لتمكينها من ممارسة دورها في تحقيق الخريطة الإعلامية .
17- وضع آلية تدريب وتنسيق بين الكوادر الإعلامية العربية من أجل خلق قاسم مشترك للتعبير عن المفاهيم الصحيحة لللتنمية المستدامة والتأكيد عليها.
18- وضع آلية لكيفية التعامل مع وسائل الإعلام البديل لمواجهة تأثيرها السلبي على الثوابت والمفاهيم الأساسية.
19- تشكيل لجنة للمتابعة والاتصال بين أعضاء لجنة الصياغة وعدد من الأعضاء الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *