الرباط:جمال بورفيسي

سجلت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ارتفاعا ملحوظا في عدد المقاولات التي أنشأها مستثمرون مغاربة مقيمين بالخارج، سنة 2018. 

ووضعت الوزارة ضمن أولوياتها تشجيع الدينامية المقاولاتية، عبر خلق خلية للمعلومات والتوجيه، ووسائل خاصة قابلة للولوج الرقمي، إضافة إلى برامج المواكبة والمساعدة لإنشاء المقاولات.

وتشير المعطيات الرسمية، التي توصل بها موقع « Le12.ma » إلى أن الخلية المكلفة بشؤون المستثمرين، استقبلت إلى حدود شهر أكتوبر الماضي على صعيد الوزارة، 180 مستفيدة ومستفيدا. 

وتتطلع الوزارة إلى مضاعفة أعداد المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في الاستثمار بالمغرب، بما يمكنهم من الإسهام في التنمية الاقتصادية الوطنية.

وفي سياق تطوير الاستثمار، عرفت السنة الجارية تنظيم بعثة اقتصادية(من 01 إلى 04 أكتوبر)، مكونة من ممثلي المنتدى الاستراتيجي”آيرو موريال”، التي ترأستها سوزان بينوا، والتي جمعت قادة رئيسيين في قطاع الطيران بكيبيك بكندا تنتمي لقطاع الصناعة  والمؤسسات الجامعية ومراكز البحث والجمعيات المهنية، من خلال القيام بعدة زيارات لمجموعة من الشركات ومراكز التكوين في مدينتي الدار البيضاء وطنجة.

وجرى، في السياق نفسه، إطلاق أشغال المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران، وذلك بتاريخ 5 أكتوبر الماضي، والذي شكل مناسبة للإعلان الرسمي عن إنشاء شبكة الكفاءات المغربية في مجال الطيران بكندا(آيروماك).

وأطلقت الوزارة، في إطار تفعيل الجهة الثالثة عشر الخاصة بمغاربة العالم المقاولين، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بشراكة مع جمعية النساء المقاولات بالمغرب، النسخة الثالثة من المبادرة الاقتصادية لنساء الجنوب تحت شعار (الابتكار والرقمنة: أي دور ريادي للنساء؟)،وذلك يومي 2 و3 مارس الماضي بمراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *