جواد مكرم

عادت ظاهرة  الكتائب الإلكترونية لتظهر من جديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع قرب الانتخابات المغربية، وتصاعد الصراع السياسي بين الفرقاء الحزبيين، من أبرزهم حزب العدالة والتنمية، الذي لا يخفى على أحد توفره على فرق متخصصة في إدارة الحملات الالكترونية.

وتجدد الحديث عن الهجمات الضارة للذباب الإلكتروني، مع المرور الأخير لعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الغريم السياسي لحزب العدالة والتنمية، في برنامج حديث رمضان الذي تنظمه مؤسسة الفقيه التطواني.

وإلى جانب تعرض صبيب خدمة “الويفي” بالمؤسسة لتشويش كبير، دفع المنظمين إلى التخلي عنها، عرفت الصفحات الناقلة للقاء إستضافة  أخنوش، من طرف مؤسسة الفقيه التطواني، إنزالا قويا لما يسمى بالذباب الإلكتروني، حيث دارت حرب  تعليقات وتعليقات مضادة حامية الوطيس بين مناضلي الأحرار،  وكتائب الذباب.

 وعن ظاهر الكتائب (الذباب) الإلكترونية، التي تعد من صنع تنظيمات الإخوان المسلمين، كتب الخبير والمفكر المصري سامح عسكر مقالة قدم من خلالها مفاتيح التعرف على حساب  فايسبوكي لمرتزق في كتبية ذباب إلكتروني، وإجابات أخرى حول هذه الظاهرة التي تستحق أن ترقى وفق خبراء قانونيين إلى درجة جريمة مكتملة الأركان، لما لها من توجيه قسري للناخبين والرأي العام، نحو فرض توجه معين، بقوة تفوق قوة إستطلاعات الرأي الانتخابية الممنوعة في القانون المغربي.

حقائق صادمة

 وأكد المفكر سامج عسكر حول الحقائق السرية لهذه البنية الالكترونية أن “هناك خمسة علامات في حساب اللجان(الكتائب) الإلكترونية، إذا رأيت واحدة من تلك العلامات فاعلم أن هذا الحساب خاصة بلجنة ( كتيبة) الكترونية، يعني حساب وهمي خاص فقط بمهمة محددة وأهدافه خارجة عن إطار التواصل الاجتماعي، وأن حظر هذه الحسابات واجب لإنهاء تلك الظاهرة القبيحة”.

وأضاف شارحا تسميتها بالذباب قائلا: “لأنها ظاهرة لا أخلاقية تم تشبيههم (بالذباب) فهم لا يجتمعون سوى للأذى، ولا وجه لمنفعة واحدة منهم سوى عند الممول أو صاحب الغرض”.

وعدد المفكر مفاتيح إكتشاف حسابي فيسبوكي لمرتزق من الذباب الالكتروني بقوله :”أولا، الحساب فارغ..والسبب أن صاحبه لا يفتحه سوى للمهمة الموكل بها فقط، ثانيا، الحساب ليس له أصدقاء أو منخفض الصداقات جدا، والسبب أن صاحبه لا يهدف للتواصل الاجتماعي ولا يهتم بتكوين صداقات، بل يفتحه فقط لوظيفة محددة”.

وتابع الفكر سامح عسكر:”ثالثا، يكون إسم الحساب مستعار أو يتصف بالآتي (أجنبي – غير مفهوم) ويمكن استثناء هذا الشرط فبعض ممن أسمائهم مستعارة وأجنبية ليسوا ذباب، لكن الأغلبية هم ذباب، والأفضل أن تأخذ بالشبهة..خصوصا لو تحقق البندين الأول والثاني في الحساب”.

وقال:”الصورة الشخصية  تكون مزيفة..ليست صورة صاحب الحساب، وغالبا ما يضع شعارات دينية أو وطنية كأدوات الخداع وقبوله كشخصية حقيقية، ويمكن أيضا استثناء هذا الشرط فبعض ممن يرفضون نشر صورهم الحقيقية ليسوا ذبابا، لكن الأغلبية هم ذباب..وشرحه كما ذكر في البند الثالث”.

وحول المؤشر الخامس قال: “الذبابي لا يناقش أحد، فهو يدخل فقط لمهمته الموكل بها، وهي (الشائعات – السب والشتم – الهجوم لمجرد الهجوم – إفساد المنشورات بالتبخيس أو السخرية والاستهزاء) وهذا البند هو الأكثر شيوعا”. و واصل المفكر شارحا:” توجد علامة سادسة أحتفظ بها لنفسي ولا أؤمن بتعميمها، وهي أن حساب االذباب، لا يعلق عندك سوى للهجوم فقط..حتى لو كان صديقك، فهو مدفوع إما من شخص يكرهك بلا علم، أو هو نفسه يكرهك دون سبب، وغالبا هذا الشخص يظل يراقب حسابك فقط للتبليغ ثم إذا وجد ما يستفزه يدخل للتنفيس عن حقده فورا “.

هل يقف الذباب الإلكتروني وراء التشويش على “ويفي” نقل مباشر حوار أخنوش مع مؤسسة الفقيه التطواني؟

أنت الضحية

 وتبلغ قذارة مهام الهجمات الضارة لمرتزقة الذباب الالكتروني، من خلال شن حملات التبيلغ عن الحسابات، الحسابات والصفحات “لي بغاو فيها الخدمة”، أو التي تلقت تعليمات “باش تطيحها”، أو “تشويه سمعة صاحبها”.

ويستعمل مرتزقة الذباب الألكتروني، لهذه الغاية سلا خطير وهو ما يفسره المفكر المصري سامح عسكر بقوله”غالبا يكون مصدرها(سلاحها) جروبات سرية أو حسابات كبيرة وضعت رابط صفحتك لبدء الهجوم من مكان ما في الإنترنت لا تعرفه، وحظرها واجب كمرحلة أولى للتصدي وحماية نفسك من بطش وأذى الآخرين، ومن ثم تبييض صفحتك وملفك الشخصي عند مشرفي الموقع، فكثرة الإيقافات والحظر يعني أن أقل تبليغ عنك لاحقا سيُقبَل بعد الاطلاع على أرشيفك المحظور”.

 وحول المنجرفون من الفاسبكة وراء تيار هجمات مرتزقة الذباب الالكتروني يقول الخبير سامح عسكر، :”أما الذين ينساقون لعمل الكتائب أو ينخدعون بهم من ضعاف العقول، فيجب حظرهم أيضا إذا شاركوهم نفس الحملة”.

وإسترسل قائلا:” شخصيا أفعل ذلك ..إنما بعد فترة أرفع الحظر لعلمي أنهم ليسوا ذبابا إنما خُدِعوا بمغالطة (توسل الأغلبية) التي نعرفها شعبيا ب (الإمّعة) أو (معاهم معاهم عليهم عليهم) فالذي يفترض في المفكر أو الشخص العادي أن لا يؤذي أحدا بلسانه، وإذا أراد الانتقاد أو الطعن فعن أدلة وشهود لا مجرد اتهامات مرسلة يسهل نفيها وتكذيبه”.

 

من هو سامح عسكر.

سيرة شخصية للمفكر والكاتب المصري سامح عسكر

باحث تاريخي وفلسفي

عضو مؤسس في الحملة الشعبية المصرية للتنوير

وعضو مؤسس في المنظمة العربية للتنوير التابعة للأمم المتحدة

ومؤسس حملة #نقد_الموروث على التواصل الاجتماعي

وكاتب في عدة صحف ومجلات مصرية وعربية.

صانع محتوى على يوتيوب ومستقل لا ينتمي لأي أحزاب

كانت له تجربة طويلة مع جماعة الإخوان المسلمين ، وخرج بنظريات فلسفية عِدة ،أهمها أن الحقائق لدى الناس في الشرق الأوسط مختلفة حسب أهواء وميول رجال الدين من كل المعتقدات، وأن الحركة الثقافية العربية انتعشت بتطور نُظم الاتصالات، وأن السياسة لا زالت هي الغائب الحاضر في وعي الجماهير، وأن التربية لا زالت قائمة على تهذيب الوجدان على حساب تهذيب العقول.

الديانة مسلم علماني ، ولكنه لا يضع ديانته واتجاهه معياراً للحكم على الناس، وكثيراً ما يخالف تلك المبادئ والأسس، ويؤمن بالدليل كسبيل للحقائق، ويشك كثيراً في ما يخالف عقله مما تعارف عليه ذوي الأديان، لذلك فخصومه –من ذوي نزعات التصنيف-عاجزين عن وضعه في إطار ديني وسياسي ومذهبي معين.

من أعماله الفكرية والأدبية (15) كتاب:

1-الإخوان بين الجمود وتحديات المرحلة.

2-الأزمة السورية محاولة للفهم.

3-فلسفة الأخلاق.

4- مسرحية: لطمية رابعة.

5- مشروع تثقيف القرية المصرية.

6- مدينة الإخوان

7- رسائل في التجديد والتنوير

8-رحلتي من الإخوان إلى العلمانية

9- تحرير الفكر

10- مراد وهبة كاهن أم فيلسوف؟

11- رواية: نهاية الشك

12- الفلسفة هي الحل

13- إيران والخليج..تحديات وعقبات

14- الدين والعقل

15- سيكولوجيا المرأة

والعديد من البحوث والمقالات في النطاقات الشرعية والفلسفية، وهي تُنشر باستمرار ويتابعها بنفسه في كافة المواقع، ويحرص على الحوار بشأنها للخروج بأفكاره أكثر ترابطاً وقوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *