le12.ma -وكالات

رفعت السّلطات الإسبانية، في الساعات الأو لصباح اليوم الأحد، حالة الطوارئ الصحية التي فُرضت منذ مارس 2020، بعدما قررت الحكومة تفعيلها لأول مرة من أجل احتواء وباء فيروس كورونا المستجدّ عبر قيود مشددة وتدابير وإجراءات قوية، خصوصا في ما يتعلق بحركة تنقل المواطنين والإغلاق ومنع مزاولة الأنشطة الاقتصادية غير الضرورية.

وصار بإمكان الإسبان بعد هذا القرار السفر والتنقل بين مختلف الجهات التي تتمتّع بنظام الحكم الذاتي، باستثناء مناطق محددة تشهد ارتفاعا في حالات الإصابة بالوباء، التي من المحتمل إغلاقها مجددا. كما سيتم رفع حظر التجول الليلي عموما في كافة مناطق البلاد.

ولم يعد هناك حظر التجول الليلي، الذي كان ساريا م الحادية عشرة ليلا إلى السادسة صباحا، مع بعض التفاوتات حسب الجهات، وسُمح باستئناف كل الأنشطة الاقتصادية والمطاعم والفنادق وأماكن الترفيه الأخرى والعمل حتى الـ12 ليلا، فيما لن يتمكن الناس من التجمّع داخل المنازل والأماكن العامة بأكثر من ستة أشخاص.

وسيتوجب على الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي، بعد هذا القرار، وضع قيودها الخاصة وتدابيرها الإجرائية من أجل السيطرة على تطور الوضع الوبائي في محيطها، وقد سّجّل لجوء العديد منها بالفعل إلى القضاء لفرض قيود وإجراءات، لا سيما تلك التي تؤثر في حركية التنقل.

وكان قد تم تفعيل حالة الطوارئ في إسبانيا يوم 14 مارس 2020 فترة أولية مدتها 15 يوما، قبل أن يتم تمديدها بعد موافقة مجلس النواب، في 26 مارس 2020، ليتكرر التمديد ست مرات، حتى 25 أكتوبر الماضي عندما وافقت الحكومة على حالة الطوارئ الصحية بمرسوم انتهت صلاحيته في منتصف ليلة أمس السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *