المصطفى الحروشي 

 

خرج القيادي البارز بحزب العدالة والتنمية، المقرئ الإدريسي أبو زيد، عن صمته بعدما أثار موجة غضب كبيرة وصلت حد إصدار “أونسا” بلاغين بخصوص “دلاح زاكورة”، والذي وصفه بالمعدل جينيا لكي يصبح شديد الحمرة و الحلاوة و ينتج في شهر مارس عوض غشت.

ووجه القيادي في حزب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بلاغا توضيحيا عبر شريط  فيديو بثه عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك، اطلعت عليه الجريدة الإلكترونية “le12.ma”، يعلن فيه اعتذاره لأهل زاكورة ولفلاحي البطيخ الأحمر.

وقال المقرئ، هذه زلة لسان، وأرجو أن تقبلوا مني اعتذاري، وأن تغفروها لي، وأنا غير مختص في هذا المجال، ولم أقلها في البرلمان أو في سؤال كتابي، ولا موقف شخصي ولا أقصد الإضرار بالفلاح الزاكوري ولا بالفلاح المغربي .

وتابع أبو زيد، أخطأت عبر زلة لسان، واسم الدلاح في الدار البيضاء مقترن بزاكورة، وإن لم يكن يقولون إنه دلاح زاكورة بسبب جودته العالية، وإقبال الناس عليه، وكلمة الدلاح جرتني إلى زاكورة”.

وأوضحت “ONSSA”، في بيان توضيحي نشرته عبر صفحتها الرسمية بـ”الفايسبوك”، بأن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا، على اعتبار أن المكتب يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية، بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر، الحصول على ترخيص مسبق من “أونسا”.

وأكد المكتب في المنشور ذاته، أنه يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر، تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا، مشددا على أن يكون الصنف المراد تسويقه في المغرب مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط، منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح أونسا تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب”.

وذكرت “ONSSA” على أن منطقة زاكورة، معروفة بمناخها الملائم للإنتاج المبكر لفاكهة البطيخ الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *