le12.ma

كشف موقع “فيسبوك”، اليوم الجمعة، عن “عيب” وضع خصوصية أكثر من 6 ملايين مستخدم في خطر، في “فضيحة” جديدة قد تؤثر سلبا على سمعة أكبر شركة للتواصل الاجتماعي في العالم.

وفي هذا السياق، قالت الشركة إن العيب المكتشف أثّر على نحو 6.8 ملايين شخص استخدموا كلمات المرور الخاصة بالموقع في التعامل مع تطبيقات خارجية مرتبطة بالصور..

وقد سمحت هذه المشكلة، عن طريق الخطأ، للتطبيقات بالاطلاع على صور ملايين المستخدمين على “فيسبوك”، حتى لو كانت منشورة بدرجة خصوصية عالية، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

ومن جانبها، ذكرت الشركة في “fdhk”، أن الحادث ربما أثر على ما يصل إلى ألف و500 تطبيق صممها 876 مطورا، مضيفة أنها تمكنت من إصلاح المشكلة. وتابعت “فيسبوك” أن بعض التطبيقات ربما دخلت على مجموعة أكبر عن المعتاد من الصور لمدة 12 يوما، في الفترة بين 13 و25 شتنبر الماضي.

وعموما، يتيح “فيسبوك” للتطبيقات الحصول على إذن المستخدمين والوصول إلى الصور التي تمت مشاركتها في صفحتهم. لكنْ بسبب هذا الخطأ، تمكنت مئات التطبيقات من الوصول إلى صور تحظى بقدْر كبير من الخصوصية، منها الصور التي حمٌلها المستخدم فقط، على أن ينشرها في وقت لاحق.

وجاءت هذه الفضيحة بعد شهور فقط من كشف دور فيسبوك في “تسريب” بيانات لعشرات الملايين من المستخدمين لشركة دراسات سياسية، بهدف استخدامها في توجيه الرأي العام إبان الانتخابات الأمريكية الماضية.

يشار إلى أن “فيسبوك”يحتفظ بنسخة من مثل هذه الصور في مسودّة، لاستخدامها في حالة رغبة المستخدم في نشرها لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *