ع. الرزاق بوتمزار

أرجأت المحكمة الابتدائية في الرباط، صباح اليوم الأربعاء، النظر في قضية سلسلة “قهوة نص نص“، التي تُبث يوميا في القناة المغربية الاولى، إلى غاية 3 من ماي المقبل.

وكان محام في هيئة الرباط قد دعوى استعجالية من أجل وقف بث هذه السلسلة المثيرة للجدل.

وبعث هذا المحامي في هيئة المحامين بالرباط بشكاية لرئيس المحكمة الابتدائية في المدينة ذاتها، التمس فيها حكما استعجاليا في شأن السلسلة التلفزيونية.

وعلّل المحامي طلب إيقاف بثّ هذه السلسلة بمجموعة من المعطيات المرتبطة بالدور الذي تقوم به إحدى الممثلات في هذه السلسلة، وهو تشخيصها لمحامية، معتبرا أن ما قامت به الممثلة يسيء إلى مهنة المحاماة ويجعل صورتها لدى المشاهد المغربي مهنة ذات بعد “تجاري محض” ولا ترقى إلى المستوى الاجتماعي والقانوني المميزين.

وناشد المحامي رئيسَ المحكمة إصدار حكم “استعجالي” يتم بموجبه توقيف بثّ هذه السلسلة التلفزية، مطالبا بتعويض حدّده في 10 ملايين سنتيم كتعويض عن كل يوم في حالة عدم تنفيذ قرار المحكمة بإيقاف السلسلة المذكورة.

وكتب الناقد السنمائي المغربي، أحمد الدافري معلقا على هذا الحدث:”وصلني أن محاميا من مدينة الرباط رفع شكاية إلى القضاء المستعجل، طلب فيها توقيف عمل تلفزي يُبث في القناة الأولى بدعوى إساءة هذا العمل لمهنة المحاماة“.

وأضاف في تدوينة له :”لدي أصدقاء أعزاء كُثر يمتهنون المحاماة، أعزهم وأقدرهم.. وأنا، حين كنت قد شاهدت بعض حلقات هذا العمل الذي يُبث بعد الإفطار، تأسفت لمستواه المتواضع إبداعيا.. لكني في الحقيقة، لم أعتبر أنه يسيء للمحامي ولا لمهنة المحاماة، بل يسيء للكتابة الدرامية“.

وتابع الناقد أحمد الدافري :”أما المحاماة، فهي تظل مهنة محترَمة، مثلها مثل كل المهن الأخرى التي بدونها لا يمكن للبلد أن تقوم له قائمة.. وهذا ما كان“..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *