le12.ma

صادق أعضاء مجلس النواب، في نونبر الماضي، على إجراءات ملموسة على مستوى مشروع قانون المالية 2019 للحد من الاستهلاك المفرط للسكر من قبَل المغاربة. ويتعلق الأمر بالزيادة في مبالغ الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة على المشروبات الغازية وغير الغازية التي تحتوي على 50% من السكر.

بعد ذلك، أدخل أعضاء مجلس المستشارين تعديلات تنص على اعتماد نظام تصاعديّ حسب مقدار السكر الذي تحتوي عليه المشروبات الغازية والمشروبات غير الغازية في تطبيق مبالغ الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة عليها، وفق ما تنص على ذلك المادة التاسعة من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وفي هذا السياق، قال النائب البرلماني مصطفى إبراهيمي إن “هذه ضريبة سلوكية تستهدف، في الآن ذاته، الصناعة الغذائية والمستهلك”، وإن “السكر مادة يمكن الاستغناء عنها وتعويضها بمكونات أخرى”. وتابع “نطلب من المصنعين تقليل تركيز السكر (…) في حين سيفكر المستهلكون، هدفنا الثاني، مرتين قبل شراء منتوج ثمنه مرتفع”.

ويستعد المغرب، على غرار ما قامت به إسبانيا وفرنسا وبريطانيا وإستونيا والمكسيك وغيرها، لفرض ضريبة على المشروبات السكرية بهدف “تغيير سلوك المستهلك والمصنع، حسب إبراهيمي، الذي أشار إلى أن المعركة ضد السكر هي أصعب من نظيرتها ضد التبغ الذي تعد أضراره معروفة ومعترفا بها.

وذكّر النائب البرلماني، وهو أيضا طبيب جراح في القنيطرة، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن السمنة الناتجة عن الاستهلاك المفرط للسكر وقلة الحركة يتسببان في السكري (النوع الثاني) وفي العديد من الأمراض الأخرى. وأكد أن “هناك تلازما مباشرا بين السمنة والسكري وارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب والشرايين، فضلا عن أمراض مزمنة أخرى”، مشيرا إلى أن “السمنة بصدد التحول إلى آفة في المغرب”.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية دعت الحكومات، في أكتوبر 2016، إلى فرض ضرائب على المشروبات السكرية، معتبرة أن زيادة بـ20% في أسعارها قد تُقلّص بالنسبة ذاتها استهلاك هذه المنتجات. وقالت المنظمة الأممية، في هذا الإطار، “إن المشروبات السكرية من بين العوامل التي تساهم في انتشار السمنة ومرض السكري.

واعتبرت المنظمة أن “السكريات يجب أن تشكل أقل من 10% من الاستهلاك الطاقي اليومي للفرد”، إلا أنها تناشد البلدان اليوم تقليص هذا المعدل بالنصف، أي إلى 5%. ويمثل ذلك ما قدره 25 غراما، أي ما يوازي ست ملاعق صغيرة من السكر يوميا، في حين أن علبة معدنية واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على 10 ملاعق صغيرة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *