le12.ma -و. م. ع.

أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء (عبر تقنية الاتصال المرئي) مباحثات مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن الوزيرين استعرضا، خلال هذا الاتصال،  مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، ونوها بما يشهده من تطور ملموس، بفضل الرعاية السامية لقائدي البلدين الملك محمد السادس وأخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

واتفق الوزيران وفق البلاغ ذاته، على متابعة الجهود من أجل التحضير الجيد للدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة في الدوحة، برئاسة رئيس الحكومة عن الجانب المغربي ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن الجانب القطري، في أقرب فرصة، عند تحسن الأوضاع الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.

وأشاد بوريطة، بالمناسبة، بموقف دولة قطر في دعم سيادة المغرب على صحرائه ووحدة أراضيه، مذكرا بفحوى المكالمة الهاتفية التي تمت بين الملك محمد السادس والشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم 16 نونبر 2020، التي عبّر فيها سموه عن مساندة دولة قطر الشقيقة للإجراءات التي اتخذتها المملكة من أجل الدفاع عن أمنها وسيادتها على أراضيها.

وأبرز البلاغ أن المصالحة الخليجية شكلت أحد محاور هذا الاتصال، حيث عبر السيد بوريطة عن ارتياح المملكة المغربية لنتائج قمة العلا والخطوات التي تلتها في أفق تعزيز وحدة البيت الخليجي.

كما تم خلال هذا الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأكد الوزيران يضيف البلاغ، تشبث بلديهما بالحوار والتفاهم والحلول السلمية لإيجاد حلول مقبولة لقضايا المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *