le12.ma -وكالات

وقعت القوات المسلحة الملكية عقدا مع شركة “بايكار”، التابعة لسلاح الجو التركي من أجل الحصول على 13 نظام “درون بيرقدار تي بي 2″، التي أثبتت فعاليتها. 

وفي هذا السياق أفادت صحيفة “أفريكا إنتلجينس” بأن الجيش المغربي طلب 13 طائرة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2” وأنظمة ومعدّات أربع محطات تحكّم أرضية وجهاز محاكاة للتدريب على الدرونز، سيتسلمها في غضون سنة بقيمة تقديرية في حدود 50 مليون دولار..

وستقوم شركة “بايكار”، وفق ما ذكرت مصادر إعلام، بإنشاء مركز لعمليات الطائرات بدون طيار وبرنامج لتتبع البيانات والأرشفة لصالح القوات المسلحة الملكية، كما ستقوم بتدريب الموظفين وتزويدهم بالدعم اللوجستي والفني. 

ويأتي توقيع هذا العقد، بحسب المنتدى العسكري، في انتظار التأشير على عقد شراء “ريبر” (REAPER) الأمريكي، الذي سيكون إضافة نوعية حقيقة لقدرات سلاح الجو الملكي.

والطائرة التركية “بيرقدار تي بي 2″ هي طائرة بدون طيار على ارتفاع متوسط وقادرة على التحكم عن بُعد أو عن طريق عمليات الطيران المستقلة التي تصنعها شركة “بايكار” التركية، وهي تابعة لسلاح الجو التركي، تتم مراقبتها والتحكم فيها من قبَل طاقم الطائرة في محطة التحكم الأرضية، بما في ذلك استخدام الأسلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *